Image
جريدة القبس : نحترم 'الدستورية' وإبطال 'البصمة الوراثية' لا يعيبنا
09-أكتوبر-2017
عدد المشاهدات : 740
رابط الخبر

​ثمّن وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د.فالح العزب جهود سمو أمير البلاد المبذولة لتحقيق المصالحة الخليجية، مؤكدا ان سموه يقف على مسافة متساوية من الأطراف المتخاصمة ولا يألو جهدا في تقريب وجهات النظر والوصول الى حل سريع للأزمة.

وذكر العزب على هامش إنابته عن سمو رئيس مجلس الوزراء في افتتاح مؤتمر اتحاد المحامين العرب المقام في الكويت امس، بشعار «المصالحة والمصارحة العربية ــــ العربية جسر لازم لوطن عربي خال من الارهاب» أن حكم المحكمة الدستورية الذي انتهى الى عدم دستورية قانون البصمة الوراثية، لا يعيب اصدارنا للقانون الذي أبطلته، فنحن في دولة ديموقراطية وذات مؤسسات ونحترم ما انتهت اليه في حكمها.
ولفت ممازحا الى «حضور رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس المحكمة الدستورية افتتاح المؤتمر كما ترون، فنحن في بلد تحترم الدستور وإحقاق الحقوق والواجبات».
وعن اسباب تأخّر الحكومة في ازالة مساجد الكيربي وعما اذا كانت تحت الرقابة، قال: «هذا الموضوع يخص زميلي وزير الاوقاف، ومن دون شك هي مصليات، وليست مساجد، وهناك بديل ولا بدّ، فالكويت دولة غنية وليست بحاجة الى مصليات من الصفيح».
تطوير تشريعي
وقال العزب ان «المحامين» من اهم الجمعيات العاملة في البلاد، ونحن في «العدل» نحرص على احداث التطوير التشريعي اللازم لايجاد البيئة المؤاتية؛ ليؤدي المحامي دوره بحيادية وتجرد من دون املاءات أو ضغوط، مؤكدا ان المحامي يحمل رسالة عميقة ومهمة في المجتمع.
وأكد ان المؤتمر يهدف الى تلمس تطلعات مهنة المحاماة ومنتسبيها في جميع الدول الخليجية والعربية، معربا عن الامل في ان يسفر عن حلول فعالة للتحديات التي تواجه مهنة المحاماة بصفة عامة ومنتسبيها بصفة خاصة.
واوضح ان ذلك يتطلب اتخاذ كل ما يلزم من اجراءات وبرامج تدريب لتمكين المحامين عامة وحديثي التخرج خاصة، من الحصول على التأهيل والاعداد اللازمين في ظل التطورات المتلاحقة والمتسارعة لاحتياجات سوق العمل وبما يساعدهم على تأدية رسالتهم.
مجلس مشترك
من جهته، قال رئيس جمعية المحامين ناصر الكريوين: ان الجمعية دأبت على مدى 55 عاما على تنظيم ممارسة مهنة المحاماة وضمان حسن ادائها ورعاية مصالح أعضائها والدفاع عن حقوقهم.
واضاف الكريوين ان الجمعية اتخذت الذود عن الحق والعدل والواجب غاية، ومن اعلاء المصلحة العامة وترسيخ مفهوم المواطنة وتقبّل الآخر وتعزيز القيم النبيلة التي دعت اليها الشرائع السماوية والدين الاسلامي الحنيف هدفا ونبراسا.
وذكر ان انضمام الجمعية الى اتحاد المحامين العرب ساهم في تعزيز رسالتها وتمكين ارادتها في خدمة قضاياها، وذلك بالعمل على تصحيح الافكار وتقريب وجهات النظر وإعلاء مبدأ الرأي والرأي الآخر.
وبيّن أن عمل المحامين ليس بمعزل عن القضاة، مقترحا انشاء مجلس عربي مشترك بين اتحاد المحامين العرب وبين هيئة مشكلة عربيا من المجالس العليا للقضاة، ينعقد بشكل دوري لمناقشة كل الاشكاليات والمعوّقات التي تعترض مسيرة العمل في المرفق القضائي في الدول العربية وتقريب وجهات النظر، وصولا الى اصدار قانون عربي موحّد بهذا الشأن.
بدوره، قال الامين العام لاتحاد المحامين العرب عبداللطيف بوعشرين: إن المحامين العرب جاءوا الى الكويت بلد المصالحة العربية، متحابين في ظل وجود رمز الكويت، سمو امير البلاد.
واشار بوعشرين الى ان المؤتمر حمل عنوان المصالحة العربية، ايمانا من الاتحاد بأن منتسبيه كنخبة عليهم مراجعة انفسهم والعمل على إعادة اللحمة ونبذ التناحر الذي سئمته شعوبنا.
«الحكومة مول»
في غضون ذلك، افتتح العزب امس، مركز خدمة المواطن التابع لوزارة العدل في مجمع الأفنيوز، وأكد على هامش الفعالية أن الحكومة سبق لها ان تناولت فكرة «الحكومة مول»، ويسعدنا ان نطلقه اليوم في «الأفنيوز» أحد الأسواق العالمية، برسالة مفادها بأنه يجب أن تنتقل الحكومة إلى الناس، بدل ان يذهبوا هم اليها».
واشار الى ان الخدمات في «الأفنيوز» شاملة ومتكاملة، وعلى وشك الاكتمال، وان «العدل» انتقلت الى هنا بكل خدماتها، حيث يتم تقديم 5 خدمات منها التوثيقات والتنفيذ والرسوم القضائية والتوكيلات، وخلال اسبوعين نقدم خدمتين اضافيتين، مبينا ان زوار «الأفنيوز» 100 ألف يوميا، وهذا رقم محفز للحكومة، لكي تتواجد بين الناس وتنقل اليهم فكرة الحكومة الشعبية.
وعن الانتقال الى بقية المحافظات، اكد أنه متى وجدنا المكان المناسب واللائق لتقديم الخدمة للمواطنين فسنتواجد، مبينا ان التمدد في الخدمات سيخفف الازدحام عن مجمع الوزارات.
وتطرّق العزب إلى تدشين الموقع الالكتروني للوزارة، مبينا انه «يقدم 257 خدمة بالاضافة الى الابلكيشن، وهو تحت التجربة، ونسعى الى تطويره تسهيلا على المراجعين».
من جهته، قال وكيل العدل عبد اللطيف السريع: إن مركز خدمة المواطن في الافنيوز هو اول مركز خدمات للوزارة داخل مول تجاري، وهدفنا من افتتاحه التواجد في كل مكان وتقديم خدماتنا.
واضاف السريع ان خدمات «العدل» أضحت متوافرة على البوابة الالكترونية لإنجاز جميع خدمات الوزارة بشكل قياسي، لافتا الى ان مركز الخدمة بالافنيوز سيبدأ اولا بالتنفيذ المدني والجنائي والرسوم القضائية والاستعلام القضائي والتوثيق، ويستمر في التوسع ليصبح مركزا شاملا لجميع خدمات الوزارة.
«كويت المصارحة والمصالحة»
شدّد فالح العزب على أن الكويت «هي دولة المصارحة والمصالحة، واميرها قائد العمل الانساني، وقد عدتُ للتو من محكمة العدل الدولية التي اشادت بسمو الامير، والكويت تقف على مسافات متساوية من كل الدول العربية، ونحن ككويتيين وكما نص الدستور جزء من الأمة العربية، وبالتالي نحن من أسسنا معادلة الوطن العربي الكبير، وتشرفنا بالمشاركة في هذا السياق».
الانتصار على الإرهاب
لفت العزب الى ان الانتصار على الارهاب وتحقيق الوحدة والتكامل بين الشعوب العربية بحاجة الى المزيد من التحركات المخلصة لتحقيق هذه الغاية، مشيرا الى مساعي سمو أمير البلاد لرأب الصدع بين الاخوة والاشقاء لتوطيد اواصر الترابط وتحقيق المصالحة العربية ـــــ العربية بما يكفل تحقيق الرخاء للشعوب.


الدستورية
بصمة