ادارة التوثيقات الشرعية


اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي

اختصاصات الإدارة:

  1. اشهادات الوقف والعدول عنه والتغيير في مصارفه.
  2. الإعلامات الرسمية بالوصايا والعدول عنها.
  3. تحقيق الوفاة والوراثة.
  4. إصدار كشف ذري.
  5. عقود الزواج التي يكون القاضي بها ولي من لا ولي له.
  6. إثبات عقود الزواج بموجب شهادة ميلاد أكبر الأبناء.
  7. توثيق التعديلات والإضافات على المحررات المبينة بالبنود السابقة، وذلك بناء على طلب ذوي الشأن وطبقاً للقانون.
  8. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات مراقبة محررات التوثيق الجعفري :
  1. تحرير عقود الزواج والمصادقات الزوجية وما في حكم ذلك.
  2. استخراج شهادات حصر الوراثة للمتوفين.
  3. - تحرير إشهادات الوصايا والأوقاف والعدول عنهما.
  4. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم الزواج والطلاق، ويتكون من الشعب الآتية:
  1. تحرير عقود الزواج والمصادقات الزوجية وما في حكم ذلك.
  2. تحرير إشهادات الطلاق والخلع والرجعة وما في حكم ذلك.
  3. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة الزواج والمصادقات الزوجية:
  1. تحرير عقود الزواج والمصادقات الزوجية وما في حكم ذلك.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة الطلاق:
  1. تحرير إشهادات الطلاق والخلع والرجعة وما في حكم ذلك.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم المواريث:
  1. استخراج شهادات حصر الوراثة للمتوفين.
  2. إصدار محررات القسام الشرعي وتوزيع الأنصبة على الورثة الشرعيين.
  3. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة حصر الوراثة والكشف الذري:
  1. استخراج شهادات حصر الوراثة للمتوفين.
  2. استخراج كشف لذرية الواقفين.
  3. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة القسام الشرعي:
  1. إصدار محررات القسام الشرعي وتوزيع الأنصبة على الورثة الشرعيين.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم الوصايا والأوقاف والإعلامات الرسمية:
  1. تحرير إشهادات الوصايا والأوقاف والعدول عنهما.
  2. تحرير إشهادات الخلو من الزوجية واستمرارية الزواج.
  3. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة الوصايا والأوقاف:
  1. تحرير إشهادات الوصايا والأوقاف والعدول عنهما.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة الإعلامات الرسمية:
  1. تحرير إشهادات الخلو من الزوجية واستمرارية الزواج.
  2. الشهادات الأخرى التي تختص بها الإدارة وفقاً لأحكام القوانين واللوائح.
  3. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات مراقبة محررات الزواج والطلاق:
  1. تحرير عقود الزواج داخل الإدارة.
  2. تحرير إشهادات الطلاق والخلع وما في حكم ذلك.
  3. تلقي طلبات المأذونين وعرضها على لجنة المأذونين.
  4. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم الزواج والمصادقات الزوجية:
  1. تحرير عقود الزواج داخل الإدارة.
  2. تحرير المصادقات الزوجية بموجب حكم محكمة أو بموجب عقود الزواج الصادرة من الخارج ومصدقة من الجهات الرسمية.
  3. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة عقود الزواج:
  1. تحرير عقود الزواج داخل الإدارة.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة المصادقات الزوجية:
  1. تحرير المصادقات الزوجية بموجب حكم محكمة أو بموجب عقود الزواج الصادرة من الخارج ومصدقة من الجهات الرسمية.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم الطلاق:
  1. تحرير إشهادات الطلاق والخلع وما في حكم ذلك.
  2. تحرير شهادات إثبات الطلاق والمخالعة بموجب حكم محكمة أو بحضور الطرفين وشهادة الشهود.
  3. تحرير إشهادات الرجعة وإثبات المراجعة بحضور الطرفين أو بموجب حكم محكمة.
  4. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة الطلاق والمخالعة:
  1. تحرير إشهادات الطلاق والخلع وما في حكم ذلك.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة إثبات الطلاق والمخالعة:
  1. تحرير شهادات إثبات الطلاق والمخالعة بموجب حكم محكمة أو بحضور الطرفين وشهادة الشهود.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة المراجعة الزوجية:
  1. تحرير إشهادات الرجعة وإثبات المراجعة بحضور الطرفين أو بموجب حكم محكمة.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم المأذونين:
  1. تلقي طلبات المأذونين وعرضها على لجنة المأذونين.
  2. مراجعة الدفاتر الخاصة بهم وتسجيلها في السجلات المعدة لذلك.   
  3. التصديق على العقود المحررة بمعرفة المأذونين.
  4. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة لجنة المأذونين:
  1. تلقي طلبات المأذونين وعرضها على لجنة المأذونين.
  2. حفظ ملفات المأذونين.
  3. متابعة كل ما يتعلق بأمورهم وأعمالهم طبقاً لأحكام القوانين ولائحة المأذونين.
  4. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة الوارد والصادر:
  1. مراجعة الدفاتر الخاصة بهم وتسجيلها في السجلات المعدة لذلك.   
  2. تسليم واستلام دفاتر عقود الزواج من وإلى المأذونين.
  3. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة تصديق العقود:
  1. التصديق على العقود المحررة بمعرفة المأذونين.
  2. اعتماد تواقيع المأذونين والمصادقة عليها.
  3. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات مراقبة الإعلامات الرسمية:
  1. تحرير إشهادات الوصايا والعدول عنها.
  2. تحرير إشهادات تحقيق الوفاة والوراثة وإصدار الكشف الذري.
  3. تحرير وإصدار إشهاد إشهار الإسلام.
  4. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم الوصايا والأوقاف:
  1. تحرير إشهادات الوصايا والعدول عنها.
  2. تحرير إشهادات الأوقاف والعدول عنها.
  3. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة الوصايا:
  1. تحرير إشهادات الوصايا والعدول عنها.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة الأوقاف:
  1. تحرير إشهادات الأوقاف والعدول عنها.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم المواريث:
  1. تحرير إشهادات تحقيق الوفاة والوراثة وإصدار الكشف الذري.
  2. إصدار محررات القسام الشرعي وتوزيع الأنصبة على الورثة الشرعيين.
  3. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة حصر الوراثة والكشف الذري:
  1. تحرير إشهادات تحقيق الوفاة والوراثة وإصدار الكشف الذري.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة القسام الشرعي:
  1. إصدار محررات القسام الشرعي وتوزيع الأنصبة على الورثة الشرعيين.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم الإعلامات:
  1. تحرير وإصدار إشهاد إشهار الإسلام.
  2. تحرير شهادات إعلام الزواج من الخارج.
  3. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
     اختصاصات شعبة إشهار الإسلام:
  1. تحرير وإصدار إشهاد إشهار الإسلام.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة الإعلامات المتنوعة:
  1. تحرير شهادات إعلام الزواج من الخارج.
  2. تحرير شهادات الخلو من الزوجية أو استمرارية الزواج.
  3. تحرير الإشهادات الأخرى التي تختص بها الإدارة وفقاً لأحكام القوانين واللوائح.
  4. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات مراقبة توثيق محكمة الأسرة ومكتب توثيق محكمة الأسرة(بمستوى قسم)( العاصمة – حولي – الفروانية – الأحمدي – مبارك الكبير – الجهراء) وفقاً للتوزيع الجغرافي:
  1. تحرير عقود الزواج والتصديق على العقود المحررة بمعرفة المأذونين.
  2. تحقيق الوفاة والوراثة وإصدار محررات القسام الشرعي والكشف الذري.
  3. إصدار شهادات الخلو من الزوجية واستمرارية الزواج.
  4. تحرير المصادقات الزوجية بموجب حكم محكمة أو بموجب عقود الزواج الصادرة من الخارج والمصدقة من الجهات الرسمية.
  5. تحرير شهادات إثبات الطلاق والمصادقة والمخالعة بموجب حكم المحكمة أو بحضور الطرفين وشهادة الشهود أو إثبات بموجب طلاق صادر من الخارج ومصدق من الجهات الرسمية.
  6. تحرير إشهادات الرجعة وإثبات المراجعة بحضور الطرفين أو بموجب حكم محكمة أو اشهاد مرجعة صادرة من الخارج ومصدق من الجهات الرسمية.
  7. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة السكرتارية (العاصمة – حولي – الفروانية – الأحمدي – مبارك الكبير – الجهراء):
  1. حفظ سجلات المكتب ووثائقه وتسليم الصور الرسمية منها لذوي الشأن.
  2. تلقي الطلبات المتعلقة بالشئون الوظيفية للعاملين بالمكتب وإنجازها وذلك بالتنسيق مع قسم السكرتارية التابع للمركز الرئيسي لإدارة التوثيقات الشرعية.
  3. مسك سجلات الصادر والوارد.
  4. القيام بأعمال الطباعة التي تحال إليها.
  5. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
       اختصاصات شعبة توثيق المحررات الشرعية الجعفرية (العاصمة – حولي – الفروانية – الأحمدي – مبارك الكبير – الجهراء):
  1. تحرير عقود الزواج وإشهادات الطلاق والخلع والرجعة وما في حكمها.
  2. تحقيق الوفاة وتقسيم التركات وإصدار الكشف الذري.
  3. إصدار شهادات الخلو من الزوجية والشهادات الأخرى المتنوعة.
  4. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة المحررات الخاصة بالزواج والطلاق (العاصمة – حولي – الفروانية – الأحمدي – مبارك الكبير – الجهراء):
  1. تحرير عقود الزواج داخل المكتب والتصديق على العقود المحررة بمعرفة المأذونين.
  2. تحرير المصادقات الزوجية بموجب حكم محكمة أو بموجب عقود الزواج الصادرة من الخارج ومصدقة من الجهات الرسمية.
  3. تحرير إشهادات الطلاق والخلع وما في حكمها.
  4. تحرير شهادات إثبات الطلاق والمصادقة والمخالعة بموجب حكم المحكمة أو بحضور الطرفين وشهادة الشهود.
  5. تحرير إشهادات الرجعة وإثبات المراجعة بحضور الطرفين أو بموجب حكم محكمة.
  6. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة المواريث (العاصمة – حولي – الفروانية – الأحمدي – مبارك الكبير – الجهراء):
  1. تحرير إشهادات تحقيق الوفاة والوراثة وتقسيم التركات وإصدار الكشف الذري.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
     اختصاصات شعبة الإعلامات الرسمية (العاصمة – حولي – الفروانية – الأحمدي – مبارك الكبير – الجهراء):
  1. تحرير شهادات الخلو من الزوجية واستمرارية الزواج.
  2. تحرير الشهادات الأخرى التي تختص بها الإدارة وفقاً لأحكام القوانين واللوائح.
  3. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم الشئون القانونية (يتبع المدير مباشرة):
  1. توفير المعلومات التي تطلب من إدارة التوثيقات الشرعية بالنسبة للقضايا التي ترفع ضد وزارة العدل وتتعلق بأعمال الإدارة.
  2.  متابعة تنفيذ الأحكام الواجبة النفاذ الصادرة في وسائل الزواج والطلاق والمواريث التي ترد إلى الإدارة بعد التحقق من استيفائها لجميع الشروط القانونية الواجبة لتنفيذها.
  3. التعاون مع أقسام الإدارة وتزويدها بالرأي القانوني الذي يساعدها على أداء مهمتها.
  4. إبداء الرأي القانوني فيما يعرض عليه من أمور أخرى.
  5. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم المحفوظات (يتبع المدير مباشرة):
  1. استلام السجلات والوثائق والفهارس الخاصة بأقسام الإدارة والمكاتب الفرعية بالمحافظات والقيام بحفظها وترتيبها.
  2. استخراج ما تطلبه الجهات الرسمية أو الأفراد من صور طبق الأصل، مع مراعاة حكم المادة (14) من هذا القرار، ويثبت بالسجل الخاص تاريخ تسليم صورة المحرر إلى صاحبه والتوقيع منه بالاستلام.
  3. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم السكرتارية (يتبع المدير مباشرة):
  1. تلقي طلبات العاملين بالإدارة والمتعلقة بالشئون الوظيفية وإنجازها.
  2.  القيام بجميع أعمال الصادر والوارد الخاصة بالإدارة.
  3. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة شئون الموظفين:
  1. تلقي طلبات العاملين بالإدارة والمتعلقة بالشئون الوظيفية وإنجازها.
  2. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات شعبة الصادر والوارد والطباعة:
  1. القيام بجميع أعمال الصادر والوارد الخاصة بالإدارة.
  2. القيام بأعمال الطباعة التي تحال إليها من الأجهزة المختصة.
  3. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    اختصاصات قسم الإخطارات، (يتبع مدير الإدارة مباشرة):
  1. إخطار ولي الأمر الزوجة (الثيب) برغبتها في الزواج من زوجها السابق وفقاً لأحكام القانون رقم 29 لسنة 2004.
  2. إخطار الزوجة المطلقة بحصول المراجعة الزوجية وتسليمها نسختها من إشهاد المراجعة وفقاً لما يجري عليه العمل بالإدارة ولما هو مقرر بالتعميم رقم 3 لسنة 1997 الصادر في شأن المستندات المطلوبة والشروط الواجب توافرها للمحررات الصادرة عن الإدارة.
  3. القيام بإجراءات النشر والإعلان بالجريدة الرسمية لطلبات حصر الوراثة، وذلك بالتنسيق مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة.
  4. القيام بتسليم الإخطارات والأوراق والوثائق الأخرى التي ترى الإدارة ضرورة تسليمها، أو بناء على طلب ذوي الشأن.
  5. يتولى مدير الإدارة الإشراف العام على الإدارة والمكاتب الفرعية بالمحافظات وتوزيع الأعمال الإدارية والكتابية على الموظفين.
  6. تندب الجمعية العمومية بالمحكمة الكلية قاضي لتوثيق المحررات المتعلقة بالأحوال الشخصية المنصوص عليها في البند (1) من المادة (2). 
  7. تقدم الطلبات من ذوي الشأن إلى مدير الإدارة أو إلى رؤساء المكاتب الفرعية في المحافظات الذي يتولى إحالتها إلى الموظف المختص لاستيفاء البيانات والمعلومات والأوراق الخاصة بها في ذات اليوم كلما أمكن ثم تعرض على القاضي المحررات المختص بتوثيقها لاتخاذ ما يراه بهذا الشأن، أما المحررات التي يتم التوثيق عليها من قبل المأذونين أو الموثقين فتعرض عليهم مباشرة لإتمام إجراءات التوثيق عليها بعد استيفاء الرسوم المقررة قبل توثيق المحرر.
  8. يجب أن يدون موضوع التوثيق في محرر يوقعه القاضي أو المأذون أو الموثق – حسب الأحوال – والكاتب الذي تولى تحريره وذوو الشأن والشهود، وأن يكون خالياً من الكشط أو التحشير وان ترقم صفحاته إذا كان مكوناًَ من عدة صفحات وتوقع جميعها من القاضي أو المأذون أو الموثق والكاتب وأن يشتمل المحرر زيادة على البيانات الخاصة بموضوعه على ما يأتي:
    أ- التاريخ الذي تم فيه التوثيق بالسنة والشهر واليوم، مكتوباً بالأحرف والأرقام.
    ب- اسم القاضي أو المأذون أو الموثق والكاتب الذي تولى تحريره.
    ج- بيان ما إذا كان التوثيق قد تم بالإدارة أو خارجها.
    د- أسماء أصحاب الشأن وأسماء آبائهم وأجدادهم لآبائهم، وألقابهم.
    هـ- طريقة التأكد من شخصية أصحاب الشأن، مع ذكر الشهود إن وجدوا.
  9. إذا كان أحد أصحاب الشأن ضريراً أو ضعيف البصر أو أبكم، وتعذر عليه بسبب ذلك التعبير عن إرادته وجب أن يكون معه مساعد قضائي أو معين يوقع المحرر معه، ويعتبر من قبيل الشهود فإن لم يكن له مساعد قضائي أو معين ندب له القاضي أو المأذون أو الموثق معيناً من موظفي الإدارة أو غيرهم، وتنحصر مهمته في توقيع المحرر معه وذلك بدون مقابل ويجب إثبات الندب في المحرر.
  10. إذا كان إشهاد الوقف أو الوصية منصباًَ على عقار فيجب إثبات الإطلاع على الصورة الرسمية لوثيقة التملك وإثبات رقمها وتاريخها في المحرر المراد توثيقه فإن كان العقار غير مسجل باسم المتصرف أو قام مانع من موانع التصرف امتنع القاضي من إجراء التوثيق.
  11. للقاضي أو المأذون أو الموثق أن ينتقل خارج الإدارة لإجراء التوثيق إذا كانت حالة صاحب الشأن لا تسمح له بالحضور، ويجب إثبات الانتقال في المحرر وفي الدفاتر المعدة لذلك، وله في غير حالات الوقف أو الحالات الأخرى التي يتعين توثيقها أمام القاضي أو المأذون أو الموثق أن يندب عنه في الانتقال أحد الموظفين.
  12. تحفظ بالإدارة أصول المحررات التي توثق حسب أرقامها في ملفات خاصة كل سنة على حدة.
  13. يتولى رؤساء المكاتب في المحافظات الإشراف على أعمال موظفي المكتب وتوزيع العمل فيها وموافاة الإدارة الرئيسية بتقارير شهرية عن أعمال المكتب وما يكون قد صادفه من معوقات واقتراح الحلول المناسبة لها.
  14. تنسخ من كل محرر صور بقدر عدد أصحاب الشأن تسلم لكل منهم بعد أن يثبت على الصورة رقم التوثيق وتاريخه وتختم بخاتم الإدارة.  
  15. جميع صور المحررات التي تصدر من الإدارة يجب أن يدون عليها عبارة (صورة طبق الأصل) ويوقع عليها مدير الإدارة أو من ينوب عنه.
  16. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.​



اسم الجهةالهاتف
إدارة التوثيقات الشرعيةرقم الواتس اب : 24991395
الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال