ادارة الشؤون المالية

 

اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي


اختصاصات الإدارة:​​

 

يتولى مدير إدارة الشئون المالية مسئولية أعمالها ويختص بالآتي:

  1. التحقق من تطبيق القوانين وقرارات مجلس الوزراء وتعليمات وزارة المالية بشأن الإجراءات المالية الواجب إتباعها وفقا للقواعد المقررة في هذا الخصوص.
  2. الإشراف والتوجيه والتخطيط والمتابعة لكافة الأعمال التي تؤديها أجهزة الإدارة ، وتوجيه العاملين بها وتقييم جهودهم .
  3. الإشراف على إعداد مشروع الميزانية والحساب الختامي للوزارة .
  4. اعتماد استمارات الصرف والقيد والتوريد الصادرة عن مراقبات الإدارة والتوقيع على الشيكات وكتب التحويلات المالية وأذون الصرف النقدية وكافة الكتب والمعاملات الصادرة عن الإدارة لمخاطبة الجهات التابعة للوزارة والجهات الأخرى.
  5. اعتماد المناقلات الخاصة بأبواب الميزانية حسب التعليمات والتعاميم المالية الصادرة في هذا الشأن .
  6. وضع الخطة الإنمائية والتشغيلية للإدارة ، وتحقيق أهدافها ومتابعة إنجازها ضمن الخطة العامة للوزارة وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتفتيش.
  7. تنفيذ القرارات والتعاميم المتعلقة بحسن سير العمل وتنظيمه لتحقيق الأهداف والسياسة العامة للوزارة .
  8. وضع التقارير السنوية وخطة الإجازات الدورية لموظفي الإدارة  ، والتوصيات الخاصة بترقية ومنح الحوافز لموظفي الإدارة.
  9. ما يكلف به من أعمال أخرى تقتضيها طبيعة عمل الوزارة .

يتبع مدير الإدارة مباشرة:

    • يتبع مدير الإدارة مباشرة :

              [ 1 ] قسم التدقيق والمتابعة  .

              [ 2 ] قسم العطاءات .

              [ 3 ] قسم السكرتارية والحفظ ، وذلك على النحو التالي :

      أولاً : قسم التدقيق والمتابعة ، ويختص بالآتي :-

      1. القيام بأعمال المراجعة والتدقيق على أعمال المراقبات وأقسام الإدارة للتحقق من تطبيق التعليمات واللوائح والنظم المالية الصادرة من الجهات المختصة وتقديم تقارير دورية لمدير الإدارة تبين مستوى الأداء والإنجاز والخلل والقصور في أداء كل مراقبة وقسم من أقسام الإدارة وفقا لاختصاصاته .
      2. متابعة ومراجعة أعمال الإدارة الخاصة بالصرف والقيد والتوريد والتحقق من صحة الاستمارات الصادرة بهذا الشأن وسلامة الدورة المستندية وفقا للتعليمات المالية .
      3. الاحتفاظ بصور من العقود المستمرة التي تبرمها الوزارة واستمارات الصرف الخاصة بها كمستند من مستندات الرقابة والمتابعة .
      4. مراجعة وتدقيق مشروع الميزانية والحساب الختامي للوزارة .
      5. المراجعة الفنية للموازين وكشوف التسويات الشهرية لأعمال أقسام الإدارة ورفع تقارير دورية لمدير الإدارة .
      6. التنسيق مع الجهات المعنية لإعداد الرد على ملاحظات الجهات الرقابية في الدولة (ديوان المحاسبة - وزارة المالية - مجلس الأمة) فيما يخص أعمال الإدارة .
      7. متابعة تنفيذ الخطة الإنمائية والتشغيلية للإدارة وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتفتيش .
      8. تحديد الاحتياج التدريبي لموظفي الإدارة ووضع خطة سنوية للتدريب والتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتفتيش ووزارة المالية نحو إقامة الدورات والبرامج التدريبية لموظفي الإدارة .
      9. متابعة مستوى الإنجاز ومعدلات الأداء السنوية لأعمال مراقبات وأقسام الإدارة وإعداد البيانات الإحصائية السنوية الخاصة بها .
      10. ما يكلف به من أعمال أخرى من قبل مدير الإدارة تقتضيها طبيعة العمل .

        ثانياً : قسم العطاءات ، ويختص بالآتي :-
      1. استلام وثائق الممارسات والمزايدات قبل الطرح من قبل قسم العقود واتخاذ الإجراءات اللازمة لبيعها وإعداد الكشوف الخاصة بها .
      2. تلقي العطاءات من المشاركين في الممارسات والمزايدات ووضعها في الصندوق المخصص لذلك وإعداد الكشوف الخاصة بها.
      3. تلقي عطاءات المناقصات الواردة من لجنة المناقصات المركزية لاستكمال إجراءات الدراسة والترسية .
      4. حضور الاجتماعات التمهيدية للمناقصات والممارسات والمزايدات المطروحة وإعداد محاضر تلك الاجتماعات وإرسالها للجهة المختصة بعد اعتمادها .
      5. عرض عطاءات المناقصات والممارسات والمزايدات على لجنة المشتريات بالوزارة للبت فيها ، وإعداد الكشوف الخاصة بتفريغها وكشوف الترسية والتوقيع بما يفيد التدقيق عليها .
      6. إحالة العطاءات المقبولة بأنواعها والعينات المرفقة بها إلى الجهات الطالبة لدراستها وتقديم التوصيات بشأنها لعرضها على لجنة المشتريات بالوزارة وتمديد فترات الدراسة إذا لزم الأمر بالتنسيق مع جهات الاختصاص.
      7. إعداد وصياغة جدول أعمال ومحاضر اجتماعات لجنة المشتريات بالوزارة وتنفيذ ما ورد بها من قرارات بالتنسيق مع جهات الاختصاص.
      8. صياغة مراسلات لجنة المشتريات بالوزارة وإعداد التقارير الدورية وغير الدورية عن أعمال اللجنة .
      9. إحالة العطاءات التي تتم الترسية عليها مع كشوف الترسية وخطابات الضمان الأولية أو الشيكات إلى قسم العقود لاتخاذ إجراءات التعاقد .
      10. الإعلان في لوحة إعلانات الإدارة عن الموردين الذين تم قبول عطاءاتهم والموردين الذين لم يتم قبول عطاءاتهم مع توضيح أسباب عدم القبول لكل ممارسة أو مزايدة على حدة .
      11. تلقي وحفظ أصول محاضر الاجتماعات ونسخ مراسلات لجنة المشتريات بالوزارة ، وكذلك حفظ العطاءات غير المقبولة وفقاً للمدة القانونية المقررة بشأنها .
      12. متابعة أعمال الوزارة لدى لجنة المناقصات المركزية ، وما يكلف به من أعمال أخري تقتضيها طبيعة العمل .

        ثالثاً : قسم السكرتارية والحفظ ، ويختص بالآتي :-
      1. استلام المراسلات الواردة إلى الإدارة وتسجيلها في السجلات المعدة لهذا الغرض بعد التأكد من مرفقاتها ثم عرضها على مسئولي الإدارة تمهيداً لتسليمها إلى الأقسام المختصة.
      2. تلقي المراسلات الصادرة من الإدارة والتأكد من استيفائها للتواقيع والمرفقات وختمها وضمان إرسالها مباشرة إلى الجهات المعنية بعد إثبات قيدها في سجلات خاصة بذلك وحفظ نسخة منها في الملفات المعدة لذلك .
      3. توفير خدمات الطباعة والتصوير اللازمة لأعمال الإدارة.
      4. استلام استمارات الصرف والقيد والتوريد شهرياً من الأقسام المختصة بعد إتمام الدورة المستندية الخاصة بها وحفظها بسجلات خاصة لذلك .
      5. إعداد كشوف بالمراسلات الأسبوعية الموجهة لأقسام الإدارة ومتابعتها تمهيدا لعرضها على مدير الإدارة .
      6. القيام بجميع الأعمال الإدارية المتعلقة بالشئون الوظيفية لموظفي الإدارة وتنفيذ القرارات والتعاميم الصادرة عن الوزارة وتعليمات مدير الإدارة المتعلقة بهذا الشأن .
      7. متابعة دوام موظفي الإدارة وإعداد النماذج الخاصة بهم وكذلك الإشراف على الطباعين والسائقين والمراسلين والفراشين العاملين بالإدارة وتنفيذ التوصيات الصادرة بشأنهم من مدير الإدارة .
      8. الاحتفاظ بدفاتر إيصالات التحصيل والتوريد بالتنسيق مع قسم الإيرادات والصندوق .
      9. إعداد وتعبئة طلبات الصرف والإعادة والتحويل للعهد الشخصية والتنظيمية والمواد المستهلكة والمطبوعات الخاصة بالإدارة وحفظها وتوزيعها على أقسام الإدارة حسب الحاجة الفعلية .
      10. حفظ البيانات والمستندات المتعلقة بموظفي الإدارة في ملفات خاصة بهم والاحتفاظ ببطاقات العهد التنظيمية والشخصية والقيام بتسجيلها ومتابعتها طبقا للتعليمات والقرارات الصادرة بهذا الشأن .
      11. متابعة الأعمال المتعلقة بالإدارة مع إدارات وقطاعات الوزارة أو الجهات الخارجية .
      12. ما يكلف به من أعمال أخرى تقتضيها طبيعة العمل .​

 

مراقبة الميزانية والصرف : وتختص بالآتي :-

  1. إعداد مشروع الميزانية للوزارة والاشتراك في مناقشتة مع الجهات المختصة في الدولة .
  2. القيام بإجراءات صرف مستحقات العاملين في الوزارة وتنفيذ قرارات الخصومات المالية.
  3. مراجعه الصرف طبقاً للاعتمادات المالية وتدقيق الحسابات والتحقق من صحة الإجراءات المالية والمستندية .

          وتتكون هذه المراقبة من أربعة أقسام ، وذلك على النحو التالي :-

    أولاً : قسم الميزانية ، ويختص بالآتي :
  1. إعداد مشروع ميزانية الأبواب الثاني والثالث والرابع لبرنامجي الديوان العام والتسجيل العقاري ، وكذلك برنامج القضاء بالباب الخامس مع ضم مشروع ميزانية الباب الأول على مستوى برامج الوزارة بالتنسيق مع إدارة الشئون الإدارية ، ثم تجميع مشروع ميزانية الوزارة كاملاً.
  2. الارتباط المالي والصرف على ميزانية الوزارة ومتابعة إجراءاتها .
  3. مراجعة ودراسة تنفيذ الميزانية خلال السنة المالية ، وذلك بالإشراف على جميع أعمال الإدارة فيما يتعلق بالأعمال التي لها تأثير مالي على الميزانية .
  4. التنسيق مع إدارة الشئون الإدارية فيما يتعلق بأية بنود يتم الارتباط عليها قبل الصرف مثل (مكافآت الأعمال الأخرى – مكافآت الأعمال الممتازة - مكافأة الأعمال الإضافية – مكافآت التدريب والتدريس – تذاكر السفر … الخ) .
  5. إعداد تقارير شهرية وربع سنوية متضمنة المنصرف والمرتبط به على أبواب الميزانية .
  6. إجراء المناقلات المالية طبقاً للقرارات الصادرة بهذا الشأن .
  7. إعداد كشوف تفصيلية بالمبالغ المنصرفة لبرنامج القضاء وإعداد مذكرة أبواب الميزانية حسب التعليمات المالية للحسابات الربع سنوية والحساب الختامي .
  8. مراجعة مستندات صرف مستحقات الموردين بالإضافة إلى ( أتعاب الترجمة – أتعاب المحاماة – أتعاب الخبراء المنتدبين من خارج الوزارة - المستعان بهم على نوع أعمال أخرى ) تمهيداً لإرسالها لقسم الصرف بالإدارة لاتخاذ اللازم بشأنها .
  9. ما يكلف به من أعمال أخرى تقتضيها طبيعة العمل .

    ثانياً : قسم رواتب الكادر العام ، ويختص بالآتي :-
  1. القيام باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بشأن صرف رواتب موظفي إدارات الوزارة التابعة للقسم ، وذلك من خلال النظم المتكاملة للخدمة المدنية ( النظام المركزي للمعلومات المالية ) المرتبط مع ديوان الخدمة المدنية .
  2. استلام المراسلات الواردة من إدارة الشئون الإدارية بشأن موظفي الوزارة لتنفيذها .
  3. إعداد الكشوف الشهرية الخاصة بالرواتب والإجازات وإرسالها للبنك المركزي والبنوك المحلية .
  4. القيام بصرف المستحقات المالية للموظفين المنتهي خدماتهم وتسوية رواتبهم شهرياً بحساب العهد والرواتب المدفوعة مقدماً ، وذلك بعد التأكد من استيفاء كافة المستندات المطلوبة وإخلاءات الطرف من الإدارات التي يعملون بها .
  5. اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن صرف رواتب المعينين الجدد ومتابعة صحة الصرف بالنسبة للبرنامج والميزانية والراتب .
  6. تنفيذ القرارات الخاصة بصرف المكافآت المالية الشهرية للمنتدبين للعمل لدى الوزارة وكذلك قرارات المكافآت السنوية (أعمال ممتازة  – أعمال أخرى… الخ) .
  7. إعداد الكشوف الخاصة برواتب المعينين على الاعتماد التكميلي الأول والثاني والتنسيق مع قسم الميزانية لمطالبة وزارة المالية بالاستعاضة .
  8. تنفيذ ومراجعة القرارات الصادرة بشأن العلاوات الدورية مرتين بالعام الواحد في شهري يناير ويوليو والترقيات بالأقدمية وتنفيذ الترقيات بالاختيار .
  9. إعداد قيد الرواتب الإجمالي شهرياً لتحميل ما تم صرفه على البنود الخاصة بالميزانية.
  10. أعداد وتجهيز كشوف الاستقطاعات الشهرية بما يتوافق مع قيد الرواتب وتسليمها لقسم حسابات التسوية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ التحويلات الشهرية إلى الجهات المعنية بالاستقطاعات .
  11. ما يكلف به القسم من أعمال أخري من قبل مدير الإدارة تقتضيها طبيعة العمل .

    ثالثاً : قسم رواتب الكوادر الخاصة والإدارات التابعة ، ويختص بالآتي :
  1. القيام باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بشأن صرف رواتب رجال القضاء والنيابة العامة والخبراء الحسابيين والهندسيين وموظفي إدارات الوزارة التابعة للقسم ، وذلك من خلال النظم المتكاملة للخدمة المدنية ( النظام المركزي للمعلومات المالية ) المرتبط مع ديوان الخدمة المدنية .
  2. استلام المراسلات الواردة من إدارة الشئون الإدارية بشأن موظفي الوزارة لتنفيذها .
  3. إعداد الكشوف الشهرية الخاصة بالرواتب والإجازات وإرسالها للبنك المركزي والبنوك المحلية .
  4. القيام بصرف المستحقات المالية للموظفين المنتهي خدماتهم وتسوية رواتبهم شهرياً بحساب العهد والرواتب المدفوعة مقدماً ، وذلك بعد التأكد من استيفاء كافة المستندات المطلوبة وإخلاءات الطرف من الإدارات التي يعملون بها .
  5. اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن صرف رواتب المعينين الجدد ومتابعة صحة الصرف بالنسبة للبرنامج والميزانية والراتب .
  6. تنفيذ القرارات الخاصة بصرف المكافآت المالية الشهرية للمنتدبين للعمل لدى الوزارة وكذلك قرارات المكافآت السنوية (أعمال ممتازة  – أعمال أخرى… الخ) .
  7. تنفيذ ومراجعة القرارات الصادرة بشأن العلاوات الدورية مرتين بالعام الواحد في شهري يناير ويوليو والترقيات بالأقدمية وتنفيذ الترقيات بالاختيار.
  8. ما يكلف به القسم من أعمال أخري من قبل مدير الإدارة تقتضيها طبيعة العمل .

    رابعاً : قسم الصرف ، ويختص بالآتي :-
  1. استلام المعاملات من أقسام الإدارة بعد التأكد من استيفاء جميع المستندات اللازمة للصرف .
  2. مراجعة مستندات الصرف وكشوف الرواتب وإعداد الاستمارات اللازمة للصرف.
  3. تحويل المستحقات المالية للمستفيدين بالإضافة إلى تحويل الرواتب والاستقطاعات الشهرية إلى البنوك وإعداد طلبات ونماذج التحويل الخارجية بالتنسيق مع الأقسام المختصة .
  4. إعداد واعتماد استمارات القيد والصرف والتوريد الصادرة بعد مراجعتها للتحقق من صحة الإجراءات المالية المتبعة بهذا الشأن .
  5. تدوين التوجيه المحاسبي على الاستمارات بعد اعتمادها تمهيداً لتوزيعها على الأقسام المختصة .
  6. مطابقة المنصرف على بند الشئون القضائية حسب أبواب الميزانية ضمن هذا البند.​


  • مراقبة الإيرادات والحسابات، وتختص بالآتي:
    1. متابعة وتحصيل جميع الإيرادات الخاصة بالوزارة .
    2. متابعة تسوية أرصدة حسابات التسوية والنظامية .
    3. التحقق من تطبيق التعليمات والقواعد المالية بشأن أعمال المراقبة .
    4. إعداد الحساب الختامي للوزارة .

      وتتكون هذه المراقبة من أربعة أقسام ، وذلك على النحو التالي :-

      أولاً : قسم الإيرادات ، ويختص بالآتي :-
    1. مراجعة إيصالات التحصيل الواردة من الصناديق الفرعية بالوزارة وإعداد استمارات التوريد الخاصة بها ومراقبة تسليم واستلام إيصالات التحصيل .
    2. متابعة تحصيل وتوريد الإيرادات الخاصة بالوزارة من الصناديق الفرعية والجهات الأخرى وإيداعها لحساب الوزارة لدى بنك الكويت المركزي ( الإيرادات ) وتحويلها لوزارة المالية في المواعيد المحددة طبقاً للتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن .
    3. تحويل التسويات القيدية والإيرادات المستبعدة شهرياً .
    4. استلام الشيكات وإيداعها في حساب الوزارة بالبنك المركزي ( الإيرادات ) طبقاً للتعليمات المالية وإعداد استمارات القيد لها .
    5. متابعة تحصيل أقساط مقابل الاستثمار التي يتم تحصيلها من المتعهدين حسب المواعيد المقررة لكل منها طبقا للشروط المنصوص عليها بعقود المزايدات الحكومية وما في حكمها على أن يتم إخطار قسم العقود بصورة من إيصالات التحصيل للمتابعة .
    6. إمساك سجلات الإيرادات والبنوك والصندوق فيما يخص الإيرادات .
    7. إعداد مشروع الميزانية والربع السنوي والحساب الختامي فيما يخص إيرادات الوزارة.
    8. إعداد واعتماد استمارات التوريد والقيد الخاصة بالإيرادات وحفظها بعد إتمام الدورة المستندية وتسليمها لقسم السكرتارية شهرياً .

      ثانياً : قسم الصندوق ، ويختص بالآتي :-
    1. صرف قيمة أذون الصرف وتسليم الشيكات المرفقة باستمارات الصرف المعتمدة بعد تدوينها في الكشوف والسجلات الخاصة بها.
    2. حفظ الشيكات وأذون الصرف حسب التعليمات المالية.
    3. استلام كافة المبالغ بموجب استمارات التوريد والقيد وتسجيلها في الكشوف الخاصة بها وإعداد إيصالات التوريد لها.
    4. إيداع الإيرادات المحصلة في حساب الإيرادات لدى البنك المركزي.
    5. إيداع الطوابع المالية والكفالات المحصلة في حساب المصروفات لدى البنك المركزي.
    6. استلام عهدة الطوابع المالية من وزارة المالية وحفظها وصرفها للصناديق الفرعية بموجب نماذج الصرف المعدة لها .

      ثالثاً : قسم حسابات التسوية ، ويختص بالآتي :-
    1. إمساك سجلات الأمانات والعهد وفقاً للتعاميم والتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن .
    2. متابعة تسديد مطالبات الهواتف وخطوط الربط الآلي والهواتف النقالة وأجهزة المناداة الخاصة بالوزارة .
    3. إجراء فحص دوري لحسابات التسوية – الأمانات والعهد بأنواعها وإجراء التسويات اللازمة للحد من تضخم أرصدتها .
    4. إجراء تحويلات الطوابع المالية لوزارة المالية شهرياً .
    5. تحويل المبالغ المحصلة عن طريق أجهزة نقاط البيع الخاصة بالكفالات المدنية والجنائية من بنك الإيرادات إلى بنك المصروفات شهرياً .
    6. استلام كشوف الاستقطاعات من قسم الرواتب لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمطابقتها وتحويل مبالغها إلى الجهات المعنية .
    7. استلام استمارات القيد والصرف وحفظها بعد إتمام الدورة المستندية الخاصة بها وتسليمها إلى قسم السكرتارية والحفظ شهرياً .
    8. إعداد الحساب الختامي فيما يخص الأمانات والعهد .

      رابعاً : قسم الحسابات الجارية والنظامية ، ويختص بالآتي :-
    1. إمساك السجـلات المحاسبية وفقـاً للتعاميم والتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن  ، وهي على النحو التالي :
    1. سجلات البنوك (المركزي - المصروفات / البنوك المحلية) .
    2. سجلات الصندوق .
    3. سجلات جاري المالية .
    4. سجلات الديون المستحقة للحكومة .
    5. سجلات الديون المستحقة على الحكومة .
    6. سجلات خطابات الضمان .
    7. سجلات الأختام البريدية .
    8. سجلات الطوابع المالية .

    2- إجـراء فحص دوري للحسابات النظامية وإجراء التسويات اللازمة للحد من تضخم أرصدتها .

    3- إعداد مذكرات تسوية البنك المركزي – مصروفات / والبنوك المحلية .

    4-   مخاطبة وزارة المالية شهرياً بشأن طلب الدفعة المقدمة لتغطية المصروفات من حساب الوزارة لدى البنك المركزي على ضوء رصيد الحساب والمصروفات المتوقعة بالتنسيق مع الأقسام المعنية .

     

    5-   مطابقة الحسابات الشهرية وإعداد كشف الحساب الشهري والربع سنوي بعد التنسيق مع الجهات المعنية وإرساله لوزارة المالية طبقا للتعاميم والتعليمات الصادرة بهذا الشأن .

    6-   التجهيز والإعداد للحساب الختامي للوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية طبقا للتعاميم والتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن .

 

  • مراقبة المشتريات والمخازن، وتختص بالآتي:
  1. دراسة احتياجات الوزارة من مختلف المواد والأصناف ، وإعداد المقايسات الخاصة بها .
  2. تنفيذ خطط الشراء المناسبة لتوفير المواد والأصناف المدرجة في المقايسات وذلك من خلال أساليب الشراء وفقاً للقوانين والتعاميم والتعليمات الصادرة بهذا الشأن .
  3. القيام بكافة الأنشطة المتعلقة باستلام المشتريات والتحقق من مطابقتها للمواصفات والمواعيد المحددة في أوامر أو عقود أو اتفاقيات التوريد وتخزينها وصرفها إلى الجهات الطالبة على ضوء الحاجة الفعلية .
  4. مراجعة ومتابعة وضبط العهد الشخصية والتنظيمية ، وإجراء الجرد السنوي والدوري للموجودات .

    وتتكون هذه المراقبة من خمسة أقسام ، وذلك على النحو التالي :

    أولاً : قسم المشتريات ، ويختص بالآتي :-
  1. القيام بعمليات الشراء بالأمر المباشر وفقاً للتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن لتزويد المخازن بكافة الاحتياجات من المواد والتجهيزات لجميع قطاعات الوزارة وإمساك السجلات الخاصة بها .
  2. استلام استمارات التسلم للمواد الموردة وتحويلها للأقسام المختصة تمهيداً لصرف مستحقات الموردين .
  3. إعداد التقارير الربع سنوية المتعلقة بعمليات الشراء بالأمر المباشر وإرسالها إلى وزارة المالية وفقاً للتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن .
  4. إمساك سجل الموردين وتجديد بياناته سنوياً وفقا للتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن .

     

    ثانياً : قسم العقود ، ويختص بالآتي :-
  1. التجهيز والإعداد والطرح وتنفيذ إجراءات التعاقد للمناقصات والممارسات والعقود المباشرة بأنواعها بالتنسيق مع جهات الاختصاص وفقاً لأحكام القانون رقم (37) لسنة 1964 وتعديلاته في شأن المناقصات العامة وتعميم وزارة المالية رقم (16) لسنة 1995 ، وأية قوانين أو تعاميم أو تعليمات صادرة من جهات الاختصاص في هذا الشأن .
  2. التجهيز والإعداد والطرح وتنفيذ إجراءات التعاقد للمزايدات الحكومية وما في حكمها بالتنسيق مع جهات الاختصاص وفقا لتعميم وزارة المالية رقم (4) لسنة 1997 بشأن المزايدات الحكومية وأية قوانين أو تعاميم أو تعليمات صادره من جهات الاختصاص في هذا الشأن .
  3. متابعة تجديد وتمديد وتعديل العقود بأنواعها كل حسب طبيعته وتجديد وتمديد وتعديل كفالاتها النهائية طبقاً للشروط والمواصفات المتعاقد عليها وتزويد جهات الاختصاص بالوزارة بنسخة من العقود المبرمة للإشراف والمراقبة على  تنفيذها واستلام أعمالها .
  4. إعداد التقارير الربع سنوية لأعمال القسم وإرسالها لوزارة المالية وفقاً للتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن .

    ثالثاً : قسم محاسبة المخازن والعهد ، ويختص بالآتي :-
  1. القيام بكافة الإجراءات المحددة لنشاط واختصاصات محاسبة المخازن والعهد وفقاً للتعاميم والتعليمات الصادرة من وزارة المالية بهذا الشأن .
  2. تسعير وتقييم الموجودات التي لم يسبق تسعيرها وتحديد قيمة تلك الموجودات بالوزارة  لإدراجها في الحساب الختامي وفقاً للتعاميم والتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن .
  3. تدقيق بيانات الاستمارات المخزنية المختلفة (الصادرة عن النظام الآلي) .
  4.  التجهيز والإعداد لأعمال المقايسات المخزنية .
  5. إعداد التقارير الربع سنوية لأعمال القسم وإرسالها إلى وزارة المالية وفقاً للتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن .
  6. متابعة أمناء عهد الوحدات التنظيمية وإبلاغ التعاميم والتعليمات الصادرة في هذا الشأن .
  7. التنسيق مع الوحدات المختصة داخل الوزارة لتحديد مستويات التخزين (الحد الأعلى – الحد الأدنى – حد الطلب) ومتابعة الالتزام بها ومراجعة تحديثها كلما تطلب الأمر ذلك .
  8. أي أعمال أخرى يكلف بها القسم طبقاً لما تقتضيه طبيعة العمل .

    رابعاً : قسم متابعة الشئون المخزنية ، ويختص بالآتي :-
  1. القيام بكافة الإجراءات المحددة لنشاط واختصاصات متابعة الشئون المخزنية  وفقاً
    للتعاميم والتعليمات الصادرة من وزارة المالية بهذا الشأن .
  2. إصدار طلبات الشراء والاستمارات المخزنية وطلبات الطبع ( المطبوعات ) لوزارة الإعلام – مطبعة الحكومة وإرسالها للجهات المختصة لاتخاذ اللازم بشأنها .
  3. إعداد دليل للمواد المخزنية بالوزارة ومتابعة التعديلات عليه بصفة مستمرة .
  4. إعداد ومتابعة النماذج الخاصة بالمواد الخارجة عن نطاق الاستخدام وإخطار وزارة المالية بها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها طبقا للتعاميم والتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن.
  5. استلام وتدقيق طلبات (الصرف / الإعادة / التحويل) التي ترد من الوحدات التنظيمية وإعداد النماذج التحليلية لها وعرضها على السلطة المختصة لاتخاذ القرار بشأنها .
  6. أي أعمال أخرى يكلف بها القسم طبقا لما تقتضيه طبيعة العمل .

    خامساً : قسم المخازن ، ويختص بالآتي :-
  1. القيام بكافة الإجراءات المحددة لنشاط واختصاصات المخازن وفقاُ للتعاميم والتعليمات الصادرة من وزارة المالية بهذا الشأن .
  2. استلام وحفظ المواد المخزنية (من أثاث وقرطاسية وأجهزة مكتبية ومطبوعات …الخ ) الموردة للوزارة وصرفها للإدارات الطالبة بكافة قطاعات الوزارة وفقا للتعليمات الصادرة بهذا الشأن .
  3. متابعة تنفيذ طلبات المطبوعات بمطبعة وزارة الإعلام واستلامها وتوزيعها على الجهات الطالبة وفقاً للتعليمات المتبعة في هذا الشأن .
  4. مسك بطاقات حركة المادة في المخزن والالتزام بالقيد فيها أولاً بأول ، وإجراء المطابقة الدورية بينها وبين أرصدة النظام الآلي بالتنسيق مع قسم محاسبة المخازن والعهد .
  5. أي أعمال أخرى يكلف بها القسم طبقاً لما تقتضيه طبيعة العمل .​

           سادساً : قسم محاسبة الاصول ، ويختص بالآتي :-

  1. تسجيل العمليات المالية المحاسبية لشراء الأصول وفق التصنيف المعتمد.
  2. تسجيل مصاريف النقل والتركيب والتشغيل على الأصل.
  3. متابعة حصر وتقييم الأصول الثابتة وتسجيل بياناتها في سجلات الأصول.
  4. إضافة المشاريع الرأسمالية تحت الإنشاء بعد استكمالها إلى الأصول الثابتة.
  5. تسجيل العمليات المالية لنقل الأصول بين الجهات الحكومية.
  6. تسجيل المصاريف الرأسمالية على الأصول الثابتة.
  7. تسجيل العمليات المالية المتعلقة ببيع الأصول وإقفالها في المكاسب أو الخسائر الرأسمالية.
  8. تسجيل العمليات المالية المتعلقة بشطب الأصول وإقفالها في بنود محاسبة الأصول الثابتة.
  9. إعداد قيود التسوية المتعلقة باستهلاك وإطفاء ونفاد الأصول الثابتة.
  10. إعداد التقارير الدورية عن الأصول.
  11. التحقق من صحة إجراءات إعادة وتقييم الأصول وإعداد قيود التسوية المتعلقة بها وتسجيل كافة المصروفات الرأسمالية وفق العمر الإنتاجي الجديد وتحديث قيمة الأصل وفق منهجية وطرق التقييم واستهلاك الأصول المعتمدة.
  12. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
اسم الجهةالهاتف
إدارة الشؤون الماليةرقم الواتس اب : 22486371
الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال