اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي
يتولى مدير إدارة الشئون المالية مسئولية أعمالها ويختص بالآتي:
يتبع مدير الإدارة مباشرة:
يتبع مدير الإدارة مباشرة :
[ 1 ] قسم التدقيق والمتابعة .
[ 2 ] قسم العطاءات .
[ 3 ] قسم السكرتارية والحفظ ، وذلك على النحو التالي :
أولاً : قسم التدقيق والمتابعة ، ويختص بالآتي :-
مراقبة الميزانية والصرف : وتختص بالآتي :-إعداد مشروع الميزانية للوزارة والاشتراك في مناقشتة مع الجهات المختصة في الدولة .القيام بإجراءات صرف مستحقات العاملين في الوزارة وتنفيذ قرارات الخصومات المالية. مراجعه الصرف طبقاً للاعتمادات المالية وتدقيق الحسابات والتحقق من صحة الإجراءات المالية والمستندية . وتتكون هذه المراقبة من أربعة أقسام ، وذلك على النحو التالي :-أولاً : قسم الميزانية ، ويختص بالآتي : إعداد مشروع ميزانية الأبواب الثاني والثالث والرابع لبرنامجي الديوان العام والتسجيل العقاري ، وكذلك برنامج القضاء بالباب الخامس مع ضم مشروع ميزانية الباب الأول على مستوى برامج الوزارة بالتنسيق مع إدارة الشئون الإدارية ، ثم تجميع مشروع ميزانية الوزارة كاملاً.الارتباط المالي والصرف على ميزانية الوزارة ومتابعة إجراءاتها .مراجعة ودراسة تنفيذ الميزانية خلال السنة المالية ، وذلك بالإشراف على جميع أعمال الإدارة فيما يتعلق بالأعمال التي لها تأثير مالي على الميزانية .التنسيق مع إدارة الشئون الإدارية فيما يتعلق بأية بنود يتم الارتباط عليها قبل الصرف مثل (مكافآت الأعمال الأخرى – مكافآت الأعمال الممتازة - مكافأة الأعمال الإضافية – مكافآت التدريب والتدريس – تذاكر السفر … الخ) .إعداد تقارير شهرية وربع سنوية متضمنة المنصرف والمرتبط به على أبواب الميزانية .إجراء المناقلات المالية طبقاً للقرارات الصادرة بهذا الشأن .إعداد كشوف تفصيلية بالمبالغ المنصرفة لبرنامج القضاء وإعداد مذكرة أبواب الميزانية حسب التعليمات المالية للحسابات الربع سنوية والحساب الختامي .مراجعة مستندات صرف مستحقات الموردين بالإضافة إلى ( أتعاب الترجمة – أتعاب المحاماة – أتعاب الخبراء المنتدبين من خارج الوزارة - المستعان بهم على نوع أعمال أخرى ) تمهيداً لإرسالها لقسم الصرف بالإدارة لاتخاذ اللازم بشأنها .ما يكلف به من أعمال أخرى تقتضيها طبيعة العمل .ثانياً : قسم رواتب الكادر العام ، ويختص بالآتي :-القيام باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بشأن صرف رواتب موظفي إدارات الوزارة التابعة للقسم ، وذلك من خلال النظم المتكاملة للخدمة المدنية ( النظام المركزي للمعلومات المالية ) المرتبط مع ديوان الخدمة المدنية .استلام المراسلات الواردة من إدارة الشئون الإدارية بشأن موظفي الوزارة لتنفيذها .إعداد الكشوف الشهرية الخاصة بالرواتب والإجازات وإرسالها للبنك المركزي والبنوك المحلية .القيام بصرف المستحقات المالية للموظفين المنتهي خدماتهم وتسوية رواتبهم شهرياً بحساب العهد والرواتب المدفوعة مقدماً ، وذلك بعد التأكد من استيفاء كافة المستندات المطلوبة وإخلاءات الطرف من الإدارات التي يعملون بها .اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن صرف رواتب المعينين الجدد ومتابعة صحة الصرف بالنسبة للبرنامج والميزانية والراتب .تنفيذ القرارات الخاصة بصرف المكافآت المالية الشهرية للمنتدبين للعمل لدى الوزارة وكذلك قرارات المكافآت السنوية (أعمال ممتازة – أعمال أخرى… الخ) .إعداد الكشوف الخاصة برواتب المعينين على الاعتماد التكميلي الأول والثاني والتنسيق مع قسم الميزانية لمطالبة وزارة المالية بالاستعاضة .تنفيذ ومراجعة القرارات الصادرة بشأن العلاوات الدورية مرتين بالعام الواحد في شهري يناير ويوليو والترقيات بالأقدمية وتنفيذ الترقيات بالاختيار .إعداد قيد الرواتب الإجمالي شهرياً لتحميل ما تم صرفه على البنود الخاصة بالميزانية.أعداد وتجهيز كشوف الاستقطاعات الشهرية بما يتوافق مع قيد الرواتب وتسليمها لقسم حسابات التسوية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ التحويلات الشهرية إلى الجهات المعنية بالاستقطاعات .ما يكلف به القسم من أعمال أخري من قبل مدير الإدارة تقتضيها طبيعة العمل . ثالثاً : قسم رواتب الكوادر الخاصة والإدارات التابعة ، ويختص بالآتي : القيام باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بشأن صرف رواتب رجال القضاء والنيابة العامة والخبراء الحسابيين والهندسيين وموظفي إدارات الوزارة التابعة للقسم ، وذلك من خلال النظم المتكاملة للخدمة المدنية ( النظام المركزي للمعلومات المالية ) المرتبط مع ديوان الخدمة المدنية .استلام المراسلات الواردة من إدارة الشئون الإدارية بشأن موظفي الوزارة لتنفيذها .إعداد الكشوف الشهرية الخاصة بالرواتب والإجازات وإرسالها للبنك المركزي والبنوك المحلية .القيام بصرف المستحقات المالية للموظفين المنتهي خدماتهم وتسوية رواتبهم شهرياً بحساب العهد والرواتب المدفوعة مقدماً ، وذلك بعد التأكد من استيفاء كافة المستندات المطلوبة وإخلاءات الطرف من الإدارات التي يعملون بها .اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن صرف رواتب المعينين الجدد ومتابعة صحة الصرف بالنسبة للبرنامج والميزانية والراتب .تنفيذ القرارات الخاصة بصرف المكافآت المالية الشهرية للمنتدبين للعمل لدى الوزارة وكذلك قرارات المكافآت السنوية (أعمال ممتازة – أعمال أخرى… الخ) .تنفيذ ومراجعة القرارات الصادرة بشأن العلاوات الدورية مرتين بالعام الواحد في شهري يناير ويوليو والترقيات بالأقدمية وتنفيذ الترقيات بالاختيار. ما يكلف به القسم من أعمال أخري من قبل مدير الإدارة تقتضيها طبيعة العمل . رابعاً : قسم الصرف ، ويختص بالآتي :-استلام المعاملات من أقسام الإدارة بعد التأكد من استيفاء جميع المستندات اللازمة للصرف .مراجعة مستندات الصرف وكشوف الرواتب وإعداد الاستمارات اللازمة للصرف.تحويل المستحقات المالية للمستفيدين بالإضافة إلى تحويل الرواتب والاستقطاعات الشهرية إلى البنوك وإعداد طلبات ونماذج التحويل الخارجية بالتنسيق مع الأقسام المختصة .إعداد واعتماد استمارات القيد والصرف والتوريد الصادرة بعد مراجعتها للتحقق من صحة الإجراءات المالية المتبعة بهذا الشأن . تدوين التوجيه المحاسبي على الاستمارات بعد اعتمادها تمهيداً لتوزيعها على الأقسام المختصة .مطابقة المنصرف على بند الشئون القضائية حسب أبواب الميزانية ضمن هذا البند.
2- إجـراء فحص دوري للحسابات النظامية وإجراء التسويات اللازمة للحد من تضخم أرصدتها .
3- إعداد مذكرات تسوية البنك المركزي – مصروفات / والبنوك المحلية .
4- مخاطبة وزارة المالية شهرياً بشأن طلب الدفعة المقدمة لتغطية المصروفات من حساب الوزارة لدى البنك المركزي على ضوء رصيد الحساب والمصروفات المتوقعة بالتنسيق مع الأقسام المعنية .
5- مطابقة الحسابات الشهرية وإعداد كشف الحساب الشهري والربع سنوي بعد التنسيق مع الجهات المعنية وإرساله لوزارة المالية طبقا للتعاميم والتعليمات الصادرة بهذا الشأن .
6- التجهيز والإعداد للحساب الختامي للوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية طبقا للتعاميم والتعليمات المالية الصادرة بهذا الشأن .
سادساً : قسم محاسبة الاصول ، ويختص بالآتي :-
سينطلق أداؤنا من خلال الصدق والأمانة في كل ما نفعله وسوف نكون مسؤولين ومُسائلين عن أدائنا فيما يتعلق بكافة جوانب وقضايا العمل في وزارة العدل انطلاقا من اسلامنا الحنيف
ستنطلق ممارستنا في تقديم خدماتنا لكافة المتعاملين والعاملين بالعدل والمساواة تأكيدا على مسؤوليتنا امام الجميع
سنعمل سويا ونبذل الجهد لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف الوزارة باعتبار أن العمل بروح الفريق أفضل طريقة للمشاركة والمعرفة وتطوير أفكارنا
التعامل مع الجميع وفق مسؤولية قانونية واخلاقية، مع مراعاة الشفافية في التعامل بوضوح مع أصحاب المصالح وفقا لمعايير واسس واضحة
سنسعى جاهدين للعمل وفق معايير التميز، وسنقارن أنفسنا دائماً بأفضل الممارسات العالمية من خلال تطبيق جوائز التميز على كافة المستويات لتقييم أعمالنا
نؤمن بأن كل منا يمثل وزارة العدل أمام الجميع وسوف نعترف بالعمل الجيد انطلاقا من أننا ملاك وزارتنا
زيادة فعالية العمل القضائي وسرعة الفصل في الدعاوى لتحقيق العدالة
تعزيز سرعة إنجاز أعمال الخبرة والتحكيم القضائي وفق أفضل الممارسات
تنفيذ الأحكام القضائية في إطار يرعى الحريات ويكفل تطبيق القانون
تطوير كفاءات الموارد البشرية وبناء القيادات الإدارية والقضائية المتميزة
التطبيق الفعال للموارد المالية والتكنولوجية والهندسية المتطورة
تعزيز ثقة المتعاملين بإرساء الملكية العقارية وتقديم خدمات متميزة والشراكة والتواصل محليا ودوليا
تشجيع الابتكار لتطوير العمليات وتنمية الدافعية والإنجاز