ادارة التطوير الإداري والتخطيط

اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي


تكون من مراقبتين وعدد من الأقسام، وتختص الإدارة بالتالي: -
  1. وضع تصور للهيكل التنظيمي لمختلف قطاعات الوزارة وتحديد الاختصاصات، والمسؤوليات وفقاً لاحتياجات العمل الفعلية والمستقبلية لتدارك أوجه القصور لتحقيق السياسات والأهداف العامة.
  2. إعداد الدراسات المتعلقة بتبسيط إجراءات العمل في قطاعات ووحدات الوزارة بالتعاون معها ومراجعة المعلومات والنماذج المستخدمة وتطويرها واقتراح أساليب تنفيذها بما يكفل رفع كفاءة الخدمات المقدمة.
  3. مراجعة المسميات الوظيفية واقتراح قواعد توصيف وتقسيم الوظائف ودراسة الأوضاع الإدارية والتنظيمية.
  4. وضع معايير ونماذج لتقييم الأداء في الجهاز الوظيفي.
  5. الإشراف على تنفيذ أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والخطط الإنمائية في مواعيدها المحددة ومتابعتها وفقاً لأحكام القرارات والقوانين المعمول بها.
  6. دراسة أهداف وسياسات وبرامج الخطة الإنمائية الشاملة للدولة وبرنامج عمل الحكومة وتطبيق ما تتضمنه من أهداف وسياسات خاصة بالوزارة ومتابعة تنفيذها.
  7. إعداد وصياغة ومتابعة خطط الوزارة الإستراتيجية والتنموية والخطط التشغيلية لجميع إدارات الوزارة
  8. إعداد تقارير ربع سنوية عن سير العمل بإدارات وقطاعات الوزارة بشأن متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية والخطة الإنمائية الشاملة للدولة لبيان ما تم إنجازه وما يعترضهما من معوقات، واقتراح الحلول المناسبة لتلافيها.
  9. إعداد البحوث والدراسات والتقارير التي تتطلبها حاجة العمل بالإدارة، وذلك لرفع مستوى الأداء فيها.
  10. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
وتتكون الإدارة من الوحدات التنظيمية التالية :-
    • ​قسم السكرتارية، ويتبع مدير الإدارة مباشرة، ويختص بالتالي:
    1. ​القيام بأعمال الطباعة والتصوير للإدارة.
    2. استلام الكتب والمراسلات الواردة إلى الإدارة، وتسجيلها آلياً وعرضها على مدير الإدارة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها، مع حفظ نسخ منها في الملفات المخصصة لها في سجل الوارد.
    3. إرسال ما يصدر عن الإدارة من مراسلات داخل أو خارج الوزارة بعد تسجيلها آلياً، وحفظ نسخ في سجل الصادر.
    4. متابعة كافة الأعمال الإدارية، مثل الإشراف على الدوام الرسمي للموظفين العاملين بالإدارة والإجراءات الخاصة بإجازاتهم ووضعهم الوظيفي، وكافة المعاملات الخاصة بهم.
    5. التنسيق بين الإدارة وإدارة الشئون الإدارية بالوزارة فيما يتعلق بالأوضاع الوظيفية والمتطلبات الإدارية باعتباره حلقة وصل بين الإدارة وإدارة الشئون الإدارية، كما يتولى التنسيق بين الإدارة وإدارة الشئون المالية بالوزارة باعتباره حلقة الوصل بين الإدارتين.
    6. متابعة الأعمال المالية مثل إعداد ميزانية الإدارة، وإعداد طلبات الصرف، وتنظيم العهد الشخصية والتنظيمية، والإشراف على مخزن الإدارة، ومتابعة كافة المطالبات المالية التي تخص الإدارة وقيدها في السجلات المالية الخاصة بذلك.
    7. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة. ​
  • ​​​​​​مراقبة التطوير الإداري والتنظيم، وتختص بالتالي :​
    1. وضع تصور للهيكل التنظيمي لمختلف قطاعات الوزارة وتحديد الاختصاصات، والمسؤوليات وفقاً لاحتياجات العمل الفعلية والمستقبلية لتدارك أوجه القصور لتحقيق السياسات والأهداف العامة.
    2. إعداد الدراسات المتعلقة بتبسيط إجراءات العمل في قطاعات ووحدات الوزارة بالتعاون معها ومراجعة المعلومات والنماذج المستخدمة وتطويرها واقتراح أساليب تنفيذها بما يكفل رفع كفاءة الخدمات المقدمة.
    3. مراجعة المسميات الوظيفية واقتراح قواعد توصيف وتقسيم الوظائف ودراسة الأوضاع الإدارية والتنظيمية.
    4. وضع معايير ونماذج لتقييم الأداء في الجهاز الوظيفي.
    5. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
    وتتكون من قسمين وهما:  
    • ​​​​ قسم التنظيم وطرق العمل، ويختص بالتالي: 
    1. وضع تصور للهيكل التنظيمي لمختلف قطاعات الوزارة وتحديد الاختصاصات، والمسؤوليات وفقاً لاحتياجات العمل الفعلية والمستقبلية لتدارك أوجه القصور لتحقيق السياسات والأهداف العامة.
    2. إعداد الدراسات المتعلقة بتبسيط إجراءات العمل في قطاعات ووحدات الوزارة بالتعاون معها ومراجعة المعلومات والنماذج المستخدمة وتطويرها واقتراح أساليب تنفيذها بما يكفل رفع كفاءة الخدمات المقدمة.
    3. التنسيق مع مراقبة التخطيط لضمان مشاركتها في وضع الخطة اللازمة للتطوير الإداري.
    4. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة. ​
    • ​قسم تخطيط الاحتياجات الوظيفية، ويختص بالتالي: 

    1. مراجعة المسميات الوظيفية واقتراح قواعد توصيف وتقسيم الوظائف ودراسة الأوضاع الإدارية والتنظيمية.
    2. وضع معايير ونماذج لتقييم الأداء في الجهاز الوظيفي.
    3. اقتراح تنظيم وتوزيع القوى العاملة في مجالات الإحلال وتطوير تركيب القوى البشرية وفقاً للسياسات العامة بما يحقق أفضل استخدام لها.
    4. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة. 
    •  مراقبة التخطيط، وتختص بالتالي:
    1. إمداد الجهات المعنية في الأمانة العامة للتخطيط بالمعلومات اللازمة عن خطة الوزارة عند وضع الخطط الإنمائية للدولة.
    2. الإشراف على تنفيذ أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والخطط الإنمائية في مواعيدها المحددة ومتابعتها وفقاً لأحكام القرارات والقوانين المعمول بها.
    3. دراسة أهداف وسياسات وبرامج الخطة الإنمائية الشاملة للدولة وبرنامج عمل الحكومة وتطبيق ما تضمنه من أهداف وسياسات خاصة بالوزارة ومتابعة تنفيذها.
    4. إعداد وصياغة ومتابعة خطط الوزارة الإستراتيجية والتنموية والخطط التشغيلية لجميع إدارات الوزارة.
    5. إعداد تقارير ربع سنوية عن سير العمل بإدارات وقطاعات الوزارة بشأن متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية والخطة الإنمائية الشاملة للدولة لبيان ما تم إنجازه وما يعترضهما من معوقات، واقتراح الحلول المناسبة لتلافيها.
    6. إعداد البحوث والدراسات والتقارير التي تتطلبها حاجة العمل بالإدارة، وذلك لرفع مستوى الأداء فيها.
    7. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة. 
    وتتكون من قسمين وهما:  
    • ​قسم التخطيط الإستراتيجي والتنموي، ويختص بالتالي: 
    1. إمداد الجهات المعنية في الأمانة العامة للتخطيط بالمعلومات اللازمة عن خطة الوزارة عند وضع الخطط الإنمائية للدولة.
    2. الإشراف على تنفيذ أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والخطط الإنمائية في مواعيدها المحددة ومتابعتها وفقاً لأحكام القرارات والقوانين المعمول بها.
    3. دراسة أهداف وسياسات وبرامج الخطة الإنمائية الشاملة للدولة وبرنامج عمل الحكومة وتطبيق ما تضمنه من أهداف وسياسات خاصة بالوزارة ومتابعة تنفيذها.
    4. اقتراح الخطط التي تحقق الأهداف الرئيسية لقطاعات وإدارات الوزارة المختلفة بالتعاون معها في إطار الخطة العامة للدولة.
    5. إعداد وصياغة ومتابعة خطط الوزارة الإستراتيجية والتنموية والخطط التشغيلية لجميع إدارات الوزارة.
    6. إعداد تقارير ربع سنوية عن سير العمل بإدارات وقطاعات الوزارة بشأن متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية والخطة الإنمائية الشاملة للدولة لبيان ما تم إنجازه وما يعترضهما من معوقات، واقتراح الحلول المناسبة لتلافيها.
    7. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة. ​

    • ​قسم البحوث والدراسات والمتابعة، ويختص بالتالي​: 

    1. إعداد البحوث والدراسات والتقارير التي تتطلبها حاجة العمل بالإدارة، وذلك لرفع مستوى الأداء فيها.
    2. ما يكلف به من إعداد بحوث ودراسات.
    3. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة. 
    الإسم
    البريد الإلكتروني
    التليفون
    نص الإقتراح أو الشكوى
    إرسال