ادارة الإعلام والعلاقات العامة

اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي


اختصاصات الإدارة:

إدارة الإعلام والعلاقات العامة، ويتكون هيكلها التنظيمي من مراقبتين ومكتب وعدد من الأقسام، ويلحق بها العدد الكافي من الموظفين .


  • تعتبر إدارة الإعلام والعلاقات العامة جهة الارتباط مع أجهزة الدولة الأخرى فيما يتعلق بالاختصاصات الواردة لاحقاً، والجهة المخولة لإبراز إنجازات ونشاطات الوزارة بمختلف إداراتها وقطاعاتها وتختص الإدارة بالتالي:
    1. اقتراح الخطة الإعلامية للوزارة وتنفيذ ومتابعة سياساتها الإعلامية.
    2. نشر الوعي الثقافي والقانوني بين أفراد المجتمع بكافة الوسائل المتاحة – بالتعاون مع إدارة الشؤون القانونية.
    3. القيام بإعداد الدراسات والبحوث الخاصة بالمجالات الإعلامية، وإعداد دراسات الرأي العام المتعلقة بالخدمات والأعمال التي تقدمها الوزارة.
    4. إعداد البرامج الثقافية والإعلامية التي تخدم غرض التوعية القانونية وإبراز الدور الذي تقوم به أجهزة العدالة بكل الوسائل الإعلامية (المرئية والمسموعة والمقروءة) وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة، بالإضافة إلى إصدار المجلات والنشرات والمطبوعات التي تؤدي هذا الدور، كما تقوم بإعداد الردود المناسبة على ما ينشر من مواضيع واستفسارات تتعلق بأعمال الوزارة – بالتعاون مع إدارة الشؤون القانونية.
    5. الإعداد والإشراف على المؤتمرات والندوات الصحفية التي تعقدها الوزارة، والإشراف على عقد الندوات والمحاضرات الثقافية.
    6. مرافقة الوفود والضيوف الذين يفدون إلى الوزارة، وإعداد الترتيبات اللازمة لاستقبالهم وتوديعهم، وتوفير وسائل انتقالهم وإقامتهم كما تقوم بمرافقة الوفود الرسمية التي يقوم بها مسئولين الوزارة إذا استدعت التغطية الإعلامية ذلك.
    7. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

      وتتكون الإدارة من الوحدات التنظيمية التالية :

      أولاً: قسم السكرتارية ويتبع مدير الإدارة مباشرة، ويختص بالتالي:
    1. القيام بأعمال الطباعة والتصوير للإدارة.
    2. استلام الكتب والمراسلات الواردة إلى الإدارة، وتسجيلها وعرضها على مدير الإدارة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها، مع حفظ نسخ منها في الملفات المخصصة لها في سجل الوارد.
    3. إرسال ما يصدر عن الإدارة من مراسلات داخل أو خارج الوزارة بعد تسجيلها، وحفظ نسخ منها في سجل الصادر.
    4. إعداد فهارس خاصة لحفظ نسخ المراسيم والقوانين والقرارات الوزارية والإدارية والتعاميم والنشرات اليومية والجريدة الرسمية وذلك بالوسائل المتاحة، والتي تتفق مع (الأرشفة) الحديثة وذلك بالتنسيق مع قطاع تكنولوجيا المعلومات والإحصاء حتى يسهل الرجوع إليها.
    5. متابعة كافة الأعمال الإدارية، مثل الإشراف على الدوام الرسمي للموظفين العاملين بالإدارة، والإجراءات الخاصة بإجازاتهم ووضعهم الوظيفي، وكافة المعاملات الخاصة بهم.
    6. التنسيق بين الإدارة وإدارة الشؤون الإدارية بالوزارة فيما يتعلق بالأوضاع الوظيفية والمتطلبات الإدارية باعتباره حلقة وصل بين الإدارة وإدارة الشؤون الإدارية ، كما يتولى التنسيق بين الإدارة وإدارة الشؤون المالية بالوزارة باعتباره حلقة الوصل بين الإدارتين.
    7. متابعة الأعمال المالية مثل إعداد ميزانية الإدارة ، وإعداد طلبات الصرف، وتنظيم العهد الشخصية والتنظيمية، والإشراف على مخزن الإدارة، ومتابعة كافة المطالبات المالية التي تخص الإدارة وقيدها في السجلات المالية الخاصة بذلك.
    8. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

      ثانياً: مكتب البحوث والدراسات الإعلامية (بمستوى قسم) ، ويتبع مدير الإدارة مباشرة ويضم عدد من الاختصاصيين ذوي الخبرة في مجال الإعلام والعلاقات العامة.

      ويختص بالتالي:
    1. تزويد الإدارة بكافة المعلومات والاقتراحات والمبتكرات الجديدة في حقل الإعلام والعلاقات العامة.
    2. إعداد البيانات والإحصائيات الشهرية والسنوية الخاصة بالإدارة.
    3. وضع الدراسات الإعلامية والبحوث وإعداد دراسات الرأي العام.
    4. إصدار المجلة الخاصة بالوزارة.
    5. إعداد وتنظيم الأرشيف الفني للإدارة.
    6. القيام بأعمال الترجمة الخاصة بالإدارة.
    7. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

      ثالثاً: مراقبة الإعلام، وتختص بالتالي:
    1. إصدار النشرة اليومية التي تحتوي على أهم الأخبار والمقالات المنشورة بالصحافة المحلية ذات الصلة بوزارة العدل، وتوزيعها على المسئولين بالوزارة.
    2. إصدار نشرة أسبوعية تحتوي على مقالات وأبواب مختلفة موجهة لموظفي الوزارة.
    3. متابعة ما ينشر بالصحافة المحلية وإعداد التقارير عنها ، وتزويد المسؤولين والجهات المعنية بها ، والتعاون معها في إعداد الردود المناسبة على ما نشر من مواضيع واستفسارات وشكاوي تتعلق بأعمال الوزارة ومتابعة ما قد يتخذ من إجراءات مناسبة بشأنها.
    4. متابعة إجراءات نشر القرارات الوزارية بالجريدة الرسمية.
    5. إعداد البرامج الثقافية والإعلامية التي تخدم غرض التوعية القانونية، وإبراز الدور الذي تقوم به أجهزة العدالة بكل الوسائل الإعلامية-المرئية، والمسموعة، والمقروءة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
    6.  إصدار المطبوعات والكتيبات والنشرات اللازمة للتعريف بإدارات الوزارة والاختصاصات المنوطة بها وأنشطتها وإنجازاتها.
    ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    وتتكون من قسمين هما:

    • أ-قسم الصحافة، ويختص بالتالي :
    1. إصدار النشرة اليومية التي تحتوي على أهم الأخبار والمقالات المنشورة بالصحافة المحلية، وتوزيعها على المسئولين بالوزارة.
    2. إصدار نشرة أسبوعية تحتوي على مقالات وأبواب مختلفة موجهة لموظفي الوزارة.
    3. متابعة ما ينشر بالصحافة المحلية وإعداد التقارير عنها ، وتزويد المسؤولين والجهات المعنية بها ، والتعاون معها في إعداد الردود المناسبة على ما نشر من مواضيع واستفسارات وشكاوي تتعلق بأعمال الوزارة ومتابعة ما قد يتخذ من إجراءات مناسبة بشأنها.
    4. متابعة إجراءات نشر القرارات الوزارية بالجريدة الرسمية.
    5. تزويد وسائل الإعلام المختلفة – (المرئية والمسموعة والمقروءة) – بالأخبار الخاصة بأنشطة الوزارة وإداراتها.
    6. الإعداد للمؤتمرات والندوات الصحافية التي يطلب المسؤولين بالوزارة عقدها وتوجيه الدعوة لرجال الإعلام لحضورها.
    7. استلام وتوزيع الصحف والمجلات على المسئولين بالوزارة.
    8. تغطية جميع أنشطة الوزارة والإدارة إعلامياً، والقيام بأعمال التصوير والتسجيل المرئي والمسموع.
    9. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    • ب: قسم الشئون الإعلامية: ويختص بالتالي :
    1. إعداد البرامج الثقافية والإعلامية التي تخدم غرض التوعية القانونية، وإبراز الدور الذي تقوم به أجهزة العدالة بكل الوسائل الإعلامية-المرئية، والمسموعة، والمقروءة – بالتنسيق مع الجهات المختصة.
    2. إصدار المطبوعات والكتيبات والنشرات اللازمة للتعريف بإدارات الوزارة والاختصاصات المنوطة بها وأنشطتها وإنجازاتها.
    3. الإشراف على عقد الندوات والمحاضرات الثقافية الموجهة لموظفي الوزارة ولأفراد المجتمع.     
    4. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

      رابعاً: مراقبة العلاقات العامة، وتختص بالتالي :
    1. الإعداد للاجتماعات والمؤتمرات واللقاءات والحفلات التي تعقدها الوزارة بين المسؤولين وممثلي الإدارات المختلفة والوفود والضيوف الذين تدعوهم الوزارة من داخل البلاد أو من خارجها، والإشراف عليها تنظيماً وتنفيذاً.
    2. عقد النشاطات الترفيهية والاجتماعية والرياضية لموظفي الوزارة .
    3. استقبال وتوديع الضيوف الذين يفدون إلى البلاد بدعوة من الوزارة، وإتمام إجراءات دخولهم البلاد ومغادرتها.
    4.  مرافقة الوفود والضيوف والإشراف على توفير وسائل انتقالهم وإقامتهم في الفنادق وبيوت الضيافة.
    5. متابعة إجراءات سفر الوفود الرسمية للوزارة مع الجهات المعنية.
    6. توثيق روابط الوزارة بالجهات والمؤسسات الأخرى بالدولة ومشاركتها أنشطتها.
    7.  توثيق روابط الإدارات بالوزارة وقطاعاتها المختلفة ببعضها، وبث روح الفريق الواحد بين موظفي الوزارة.
    8. تغطية الأخبار الاجتماعية لمسؤولي وموظفي الوزارة .
    9. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

      ويتبعها: قسم المراسم والنشاط الاجتماعي ويختص بالتالي:
    1. الإعداد للاجتماعات والمؤتمرات واللقاءات والحفلات التي تعقدها الوزارة بين المسؤولين وممثلي الإدارات المختلفة والوفود والضيوف الذين تدعوهم الوزارة من داخل البلاد أو من خارجها، والإشراف عليها تنظيماً وتنفيذاً.
    2. عقد النشاطات الترفيهية والاجتماعية والرياضية لموظفي الوزارة .
    3. استقبال وتوديع الضيوف الذين يفدون إلى البلاد بدعوة من الوزارة، وإتمام إجراءات دخولهم البلاد ومغادرتها.
    4.  مرافقة الوفود والضيوف والإشراف على توفير وسائل انتقالهم وإقامتهم في الفنادق وبيوت الضيافة.
    5. متابعة إجراءات سفر الوفود الرسمية للوزارة مع الجهات المعنية.
    6. توثيق روابط الوزارة بالجهات والمؤسسات الأخرى بالدولة ومشاركتها أنشطتها.
    7.  توثيق روابط الإدارات بالوزارة وقطاعاتها المختلفة ببعضها، وبث روح الفريق الواحد بين موظفي الوزارة.
    8. تغطية الأخبار الاجتماعية لمسؤولي وموظفي الوزارة .
    9. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.​​
    الإسم
    البريد الإلكتروني
    التليفون
    نص الإقتراح أو الشكوى
    إرسال