ادارة صندوق تأمين الأسرة


اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي


اختصاصات الإدارة

  1. ​تنفيذ القرارات والتعاميم الصادرة من مجلس إدارة صندوق تأمين الأسرة لتحقيق أهداف الصندوق وفقاً للقانون رقم 12 لسنة 2015 بإصدار قانون محكمة الأسرة.
  2. صرف مبالغ النفقات للزوجة أو المطلقة أو الأولاد أو الأقرباء تنفيذاً للأحكام والقرارات الصادرة من محكمة الأسرة المتعذر تنفيذها.
  3. تلقي التبرعات والهبات غير المشروطة من الأفراد أو الشركات أو المؤسسات للصرف منها لتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة من محكمة الأسرة وفقاً للقواعد التي يضعها مجلس إدارة صندوق تأمين الأسرة.
  4. التنسيق مع الإدارة العامة للتنفيذ في كيفية الرجوع على المحكوم عليهم لاسترداد المبالغ التي تم صرفها.
  5. تقديم تقارير دورية إلى مجلس إدارة صندوق تأمين الأسرة عن الأداء العام والتحديات التي تواجه الإدارة.
  6. إعداد مشروع الميزانية والحساب الختامي لإدارة صندوق تأمين الأسرة بالتنسيق مع إدارة الشئون المالية بالوزارة.
  7. التنسيق مع الجهات المعنية لإعداد الردود على ملاحظات الجهات الرقابية في الدولة فيما يخص أعمال الإدارة.
  8. اتخاذ إجراءات تسوية المديونيات على المحكوم عليه وفقاً لسياسة مجلس إدارة صندوق تأمين الأسرة.
  9.  متابعة حال المدين داخل دولة الكويت مع الجهات المختصة للبحث عما إذا كان لدية أموال أو ممتلكات يمكن الرجوع عليها لاسترداد ما تم صرفه من أموال صندوق تأمين الأسرة.
  10. تحديد الاحتياج التدريبي لموظفي الإدارة ووضع خطة سنوية للتدريب بالتنسيق مع إدارة التدريب بالوزارة.
  11. متابعة تنفيذ الخطة الإنمائية والتشغيلية للإدارة وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتخطيط بالوزارة.
  12. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    يتكون هيكلها التنظيمي من عدد (2) مراقبة وعدد (7) أقسام ويلحق بها العدد الكاف من الموظفين ويرأس الإدارة مدير يتبع وكيل الوزارة المساعد لشئون الأسرة والتحكيم  والتقسيمات التنظيمية التالية هى:​    ​

أولاً: قسم التدقيق والمتابعة ويتبع مدير الإدارة مباشرةً ويختص بالتالي:

  1. مراجعة وتدقيق الشق القانوني والمحاسبي على أعمال الإدارة للتحقق من تطبيق اللوائح والنظم المالية الصادرة من الجهات المختصة وتقديم تقارير وإحصائيات دورية لمدير الإدارة عن الأداء العام والتحديات التي تواجه الإدارة.
  2. متابعة ومراجعة أعمال الإدارة الخاصة بالصرف والتوريد والتدقيق عليها والتحقق من صحة الاستمارات الصادرة بهذا الشأن وسلامة الدورة المستندية وفقاً للتعليمات المالية.
  3. متابعة وتدقيق مشروع الميزانية والحساب الختامي للإدارة.
  4. المراجعة الفنية للموازين وكشوف التسويات الشهرية لأعمال أقسام الإدارة ورفع تقارير دورية لمدير الإدارة.
  5. التنسيق مع الجهات المعنية لإعداد الرد على ملاحظات الجهات الرقابية في الدولة فيما يخص أعمال الإدارة.
  6. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

     ثانياً: قسم الحفظ ويتبع مدير الإدارة مباشرةً ويختص بالتالي:
  1. القيام بجميع الأعمال الإدارية المتعلقة بالشئون الوظيفية لموظفي الإدارة وتنفيذ التعليمات الصادرة عن مدير الإدارة في جميع المحافظات.
  2. استلام وإرسال المعاملات مع الإدارة الرئيسية وأفرعها.
  3. استلام المراسلات الواردة إلى الإدارة وتسجيلها آلياً في السجلات المعدة لهذا الغرض بعد التأكد من مرفقاتها ثم عرضها على مسئولي الإدارة تمهيداً لتسليمها إلى المراقبات المختصة.
  4. تلقي المراسلات الصادرة من الإدارة والتأكد من استيفائها للتوقيعات والمرفقات وختمها وضمان إرسالها مباشرة إلى الجهات المعنية بعد إثبات قيدها آلياً في سجلات خاصة بذلك وحفظ نسخة منها في الملفات المعدة لذلك.
  5. استلام ملفات طلبات النفقات من المحافظات بعد اعتمادها من مدير الإدارة وحفظها.
  6. استلام طلبات تقسيط المديونية على المدين من المحافظات بعد اعتمادها من مراقب النفقات والاسترداد وحفظها.
  7. إعداد وتعبئة طلبات الصرف والإعادة والتحويل للعهد الشخصية والتنظيمية والمواد المستهلكة والمطبوعات الخاصة بالإدارة وحفظها وتوزيعها على أقسام الإدارة حسب الحاجة الفعلية.
  8. حفظ البيانات والمستندات المتعلقة بموظفي الإدارة في ملفات خاصة بهم والاحتفاظ ببطاقات العهد التنظيمية والشخصية والقيام بتسجيلها ومتابعتها طبقا للتعليمات والقرارات الصادرة بهذا الشأن.
  9. حفظ ملفات مستفيدي صندوق تأمين الأسرة.
  10. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    ثالثاً: مراقبة الدعم المالي وتختص بالتالي:
  1. التحقق من تطبيق اللوائح والقواعد المالية بشأن أعمال إدارة صندوق تأمين الأسرة.
  2. إعداد مشروع ميزانية إدارة صندوق تأمين الأسرة والاشتراك في مناقشته مع الجهات المختصة في الوزارة.
  3. القيام بإجراءات صرف مبالغ النفقات للزوجة أو المطلقة أو الأولاد أو الأقرباء تنفيذاً للأحكام والقرارات الصادرة من محكمة الأسرة المتعذر تنفيذها.
  4. مراجعة الصرف طبقاً للاعتمادات المالية وتدقيق الحسابات والتحقق من صحة الإجراءات المالية والمستندية.
  5. إعداد التقارير الربع سنوية والحساب الختامي لإدارة صندوق تأمين الأسرة.
  6. تزويد مراقبة النفقات والاسترداد بتقارير دورية عن المبالغ المطلوب استردادها من المدينين (المحكوم عليهم).
  7. الرد على استفسارات الجهات الحكومية فيما يخص جميع الأمور المالية.
  8. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    وتتكون المراقبة من قسمين، وذلك على النحو التالي: -

أ‌-     قسم الحسابات، ويختص بالتالي: -

  1. تطبيق اللوائح والقواعد المالية المتعلقة بالحسابات طبقاً للائحة صندوق تأمين الأسرة الصادرة عن مجلس الإدارة وعن الجهات الرقابية في هذا الشأن.
  2. إعداد استمارات القيد للعمليات المالية التي تحتاج تسويات وكذلك أي قيود نظامية.
  3. استلام الاشعارات البنكية الدائنة الآلية وقسائم الإيداع الخاصة بالتبرعات والهبات وإعداد القيود المحاسبية الخاصة بها.
  4. تزويد مراقبة النفقات والاسترداد بتقارير دورية عن المبالغ المطلوب استردادها من المدينين (المحكوم عليهم) بعد اعتمادها من مراقب الدعم المالي.
  5. استخدام البرامج الآلية الخاصة بالسجلات المحاسبية حسب اللوائح المالية.
  6. إعداد مشروع ميزانية صندوق تأمين الأسرة والاشتراك في مناقشته مع الجهات المختصة في الوزارة.
  7. إعداد مذكرة تسوية البنوك وإجراء القيود المحاسبية بالتنسيق مع الأقسام المعنية لإدارة صندوق تأمين الأسرة.
  8. إعداد التقارير الربع سنوية والحساب الختامي والمذكرة التفسيرية لإدارة صندوق تأمين الأسرة.
  9. الرد على استفسارات الجهات الحكومية فيما يخص جميع الأمور المالية.
  10. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

ب‌-قسم الصرف، ويختص بالتالي: -

  1. تطبيق اللوائح والقواعد المالية المتعلقة بالصرف طبقاً للائحة صندوق تأمين الأسرة الصادرة عن مجلس الإدارة والمتعلقة بإجراءات الصرف وكذلك أي قوانين وقرارات وتعاميم صادرة عن الجهات الرقابية في هذا الشأن.
  2. القيام بإجراءات صرف مبالغ النفقات للزوجة أو المطلقة أو الأولاد أو الأقرباء تنفيذاً للأحكام والقرارات الصادرة من محكمة الأسرة المتعذر تنفيذها.
  3. مراجعة الصرف طبقاً للاعتمادات المالية وتدقيق الحسابات والتحقق من صحة الإجراءات المالية والمستندية.
  4. إصدار استمارات الصرف بالمبالغ المستحقة ومتابعة تحويلها إلى المستفيدين آلياً بناءً على عملية الربط الآلي مع البنك المختص بحسابات صندوق تأمين الأسرة.
  5. استلام الرد الآلي من البنك بما يفيد إتمام عملية التحويل البنكي وإجراء القيود المحاسبية.
  6. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    رابعاً: مراقبة النفقات والاسترداد وتختص بالتالي:
  1. استلام التقارير الدورية المرسلة من مراقبة الدعم المالي والمتضمنة المبالغ المطلوب استردادها من المدينين (المحكوم عليهم) ومن ثم توزيعها على الأقسام المختصة حسب كل محافظة لعمل الإجراءات القانونية اللازمة لتحصيل المبالغ.
  2. التنسيق مع الإدارة العامة للتنفيذ في كافة الأمور القانونية في كيفية الرجوع على المحكوم عليه لاسترداد المبالغ التي صرفت من إدارة صندوق تأمين الأسرة.
  3. الرد على استفسارات الجهات الحكومية فيما يخص جميع الأمور وإجراءات قبول واعتماد ملفات صندوق تأمين الأسرة.
  4. متابعة حال المدين داخل الكويت مع الجهات المختصة للبحث عما إذا كان لديه أموال أو ممتلكات يمكن الرجوع إليها لاسترداد ما تم صرفه من أموال الصندوق.
  5. اعتماد ملفات إدارة صندوق تأمين الأسرة حسب الشروط واللوائح بعد اعتمادها من قبل رؤساء أقسام النفقات والاسترداد ومن ثم إرسالها لقسم التدقيق والمتابعة لاعتمادها من مدير الإدارة.
  6. اعتماد الاحصائيات الصادرة من رؤساء أقسام النفقات والاسترداد لجميع المحافظات.
  7. ما يستند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    وتتكون المراقبة من ثلاثة أقسام، على النحو التالي: -
  1. قسم النفقات والاسترداد لمحافظتي العاصمة –حولي.
  2. قسم النفقات والاسترداد لمحافظتي الفروانية –الجهراء.
  3. قسم النفقات والاسترداد لمحافظتي الأحمدي-مبارك الكبير.

    ويختص كل قسم من هذه الأقسام في حدود نطاقه المكاني بالاختصاصات التالية:
  1. استلام التقارير الدورية المرسلة من مراقبة الدعم المالي والمتضمنة المبالغ المطلوب استردادها من المدينين (المحكوم عليهم) ومن ثم توزيعها على الموظفين المختصين حسب كل محافظة لعمل الإجراءات القانونية اللازمة لتحصيل المبالغ.
  2. استقبال المراجعين للأمور التالية:
    أ-طلب صرف من الصندوق لملف جديد.
    ب-التجديد السنوي للملفات التي سبق وتم الموافقة عليها.
    جـــ -استقبال طلبات التقسيط تعتمد من رئيس القسم والمراقب.
    د - طلب فك الربط مع ملف التنفيذ مقدم من المستفيد من الصندوق وذلك بعد سداد المدين كافة المبالغ المطلوبة.
    هــ - طلب التنازل عن استلام النفقة الشهرية في حال رغبة المستفيدة.
    حــ - طلب السماح بالصرف من الإدارة يعتمد من رئيس القسم.
    ط - طلب إعادة الصرف من صندوق تأمين الأسرة.
    ظ- النظر في الطلبات ذات الصلة.
  3. إدخال جميع الطلبات الواردة في البند رقم (2) آلياً واعتمادها.
  4. التنسيق مع الإدارة العامة للتنفيذ في كافة الأمور القانونية في كيفية الرجوع على المحكوم عليه لاسترداد المبالغ التي صرفت من صندوق تأمين الأسرة.
  5. الرد على استفسارات الجهات الحكومية فيما يخص جميع الأمور وإجراءات قبول واعتماد ملفات صندوق تأمين الأسرة.
  6. متابعة حال المدين داخل الكويت مع الجهات المختصة للبحث عما إذا كان لديه أموال أو ممتلكات يمكن الرجوع إليها لاسترداد ما تم صرفه من أموال الصندوق.
  7. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال