أولاً: المكتب الفني (بمستوى مراقبة) ويختص بالتالي:
- إعداد الدراسات والبحوث القانونية ومشروعات القوانين المتعلقة بالقطاع.
- فحص ودراسة الحالات التي تُحال إليه من إدارات القطاع والتنسيق مع الجهات الداخلية والخارجية المرتبطة بأعمال القطاع والتي يتم تكليف المكتب بها من قبل المسئولين.
- ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
- ويتكون المكتب الفني من الأقسام التالية:
1. قسم البحوث ويختص بالتالي:
- إعداد مشروعات القوانين المتعلقة بالقطاع.
- إعداد التقارير المتعلقة بعمل القطاع واقتراح الحلول التي تتطلبها حاجة العمل القانونية والإدارية.
- إعداد التعاميم والقرارات الإدارية التي تتعلق بأوضاع العمل والموظفين في القطاع واقتراح البرامج التدريبية اللازمة لهم.
- النظر المستمر في موسوعة التسجيل العقاري والتوثيق ومتابعة ما يصدر من قوانين وأحكام وفتاوى متعلقة بأعمال القطاع وتحرير وإضافة ما يستجد من موضوعات إليها.
- إبداء الرأي في الموضوعات التي تعرض على المكتب الفني من الوكيل المساعد لقطاع التسجيل العقاري والتوثيق.
- ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
2. قسم الشؤون القانونية ويختص بالتالي:
- فحص ودراسة الحالات التي تحال إليه من الإدارات التابعة للقطاع وإبداء الرأي القانوني بشأنها بما فيها العقود والمحررات.
- إعداد المذكرات الخاصة بإجراءات تسجيل الأحكام المقدمة لإدارة التسجيل العقاري لتسجيلها.
- فحص الإنذارات والشكاوى التي ترد للقطاع ومباشرة ما يعهد به إليه من تحقيقات واقتراح أوجه التصرف فيها.
- تلقي وبحث شكاوى المواطنين واستفساراتهم المتعلقة بالقطاع وإعداد الرد عليها بالتنسيق مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة.
- مخاطبة الأقسام المختصة بكتاب رسمي للتأشير بصحف الدعاوي أو تسجيلها وكذلك محو التأشير أو التسجيل.
- عمل جرد سنوي للملفات الموجودة بالقسم وبيان أسباب عدم انجازها.
- تسليم صورة من جميع الأحكام القضائية الواردة للقسم إلى قسم القضايا بالقطاع.
- ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
3. قسم القضايا ويختص بالتالي:
- إعداد مذكرات القطاع بشأن الدعاوي التي تباشرها عنه إدارة الفتوى والتشريع.
- مباشرة مأموريات الخبرة المحالة من المحاكم إلى الإدارة العامة للخبراء والتي يكون القطاع خصماً فيها.
- متابعة تنفيذ الأحكام الصادرة لصالح القطاع.
- عمل جرد سنوي لملفات القضايا الموجودة بالقسم وبيان أسباب عدم إنجازها.
- ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
4. قسم المتابعة ويختص بالتالي:
- متابعة الكتب المحالة إليه من رئيس المكتب الفني بالقطاع وعرض نتائج المتابعة عليه.
- متابعة الخطة التنموية الخاصة بالقطاع مع الإدارات المختصة بالقطاع من خلال التنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتخطيط .
- حفظ كافة التعميمات الصادرة من وكيل قطاع التسجيل العقاري والتوثيق وكذلك الصادرة من مديري إدارات القطاع .
- متابعة جميع الأعمال التي يتم تكليف القسم بها من قبل الرؤساء .
- حضور الاجتماعات التي يتم تكليف القسم بحضورها مع حفظ صورة من كافة محاضر اجتماعات وكيل القطاع أو من يكلفهم والمتعلقة بأعمال القطاع .
- التنسيق مع الجهات الخارجية المرتبطة بأعمال قطاع التسجيل العقاري والتوثيق والتي يتم تكليف القسم بها من قبل المسئولين .
- متابعة تملك العرب للعقارات من قبل مجلس الوزراء.
- ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.