ادارة الدعم الفني


اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي


اختصاصات الإدارة:


وتختص بتقديم المساندة الفنية لمختلف إدارات القطاع والجهات المستفيدة بالوزارة من خدماته، وتطبيق الأساليب الفنية والأنماط، وتصميم و إدارة قواعد البيانات، والمشاركة في أعمال تقييم البرامج الجاهزة والآلات،


يتكون الهيكل التنظيمي للإدارة من الوحدات التنظيمية التالية:

  • أولاً: مراقبة التطوير الفني، وتتكون من قسمين:

    

      أ - قسم تخطيط النظم الآلية، ويختص بالاتي:

  1. وضع الخطط طويلة الأجل الخاصة بالآلات وبرامج نظم التشغيل في القطاع.
  2. دراسة البدائل المختلفة للآلات وبرامج نظم التشغيل.
  3. إجراء التجارب العملية على هذه البدائل والتوصية بأفضلها.

         ب- قسم تقييم نظم التشغيل، ويختص بالآتي:
  1. تقييم أداء الآلات وبرامج نظم التشغيل وإعداد التقارير الفنية في هذا الشأن.
  2. تقديم التوصيات الفنية لإجراء التعديلات اللازمة في الآلات وبرامج نظم التشغيل على المدى القصير والتي من شأنها رفع مستوى الأداء.
  3. إنشاء وصيانة المكتبة الفنية للوسائط الممغنطة التي تحوي برامج التشغيل.
  4. الاحتفاظ بمستندات برامج نظم التشغيل.
  5. إعداد وتوزيع وصيانة كتيب الأنماط.
  6. استحداث الأنماط الجديدة وتطوير النماذج والإجراءات الفنية وتوثيقها وتعميمها 

    ثانياً : مراقبة نظم التشغيل، وتتكون من ثلاثة أقسام:

        أ - قسم أمن المعلومات، ويختص بالاتي:
  1. وضع إجراءات الأمن الخاصة للأجهزة والشبكات بالتنسيق مع الإدارة المختصة.
  2. التنسيق مع الشركة الموردة فيما يختص بمتطلبات النظم الآلية.
  3. متابعة تنفيذ الإجراءات الأمنية ومعالجة أى مشكلات تظهر في هذا الشأن.

       ب- قسم شبكة نقل المعلومات، ويختص بالاتي:
  1. الإشراف على شبكة خطوط الاتصالات والعمل على كفاءة تشغيلها بما يكفل حصول المستفيدين على هذه الخدمة بشكل دقيق ومنتظم.
  2. معالجة المشكلات التي يصادفها المستفيدون إثناء الحصول على تلك الخدمة وتحديد الأعطال التي تطرأ على الشبكة سواء كانت تتعلق بخطوط الاتصال أو وحدات التحكم أو وحدات الاتصال المباشر أو نظم التشغيل، ومتابعة علاج تلك الأعطال والمشكلات مع الجهات   المختصة.
  3. اختبار وتقرير قبول جميع الأجهزة ووحدات وخطوط ومعدات الاتصال المباشر من النواحي الهندسية.
  4. تزويد الإدارة بانتظام ببيان الأعطال التي تحدث في شبكة نقل المعلومات وآثارها والإجراءات التي اتخذت لعلاجها والحلول المقترحة.
  5. تصميم وتطوير نظم الاتصالات.
  6. إنشاء وصيانة برامج التشغيل التي تحكم النقل أو التجهيز البرقي للمعلومات.
  7. تصمـيم وتجربة شبكة الاتصالات التي تربط الإدارات والفروع وغيرها بحاسبات القطاع.

         ج- قسم شبكة الإنترنت، ويختص بالاتي:
  1. تصميم موقع الوزارة الرئيسي على الانترنت.
  2. تحديث الموقع بشكل يومي بالتعاون مع إدارات الوزارة.
  3. تصميم مواقع متخصصة تقدم خدمات متخصصة لشرائح مختلفة.
  4.  تصميم موقع داخلي للوزارة.
  5. تطوير وتحديث وصيانة المواقع المختلفة.

    ثالثاً : مراقبة قواعد البيانات، وتتكون من قسمين:

         أ - قسم تصميم ودعم قواعد البيانات، ويختص بالاتي:
  1. تصميم قواعد البيانات.
  2. ضمان الأداء الجيد لقواعد البيانات.
  3. معالجة الأخطاء التي تظهر في قواعد البيانات والتي تحول دون التعامل معها.
  4. إعداد وتوثيق البرامج المساندة التي تمكن مستعملي قواعد البيانات مـن التعامل معها بسهولة.
  5. تصميم قواعد البيانات وربطها ببعضها وفقا للأنماط المقررة .
  6. وضع نظام يضمن سرية البيانات.
  7. تصميم عمليات التجهيز البرقي الخاصة بالتطبيقات.
  8. وضع إجراءات التعامل مع قواعد البيانات.

         ب- قسم البرامج الجاهزة، ويختص بالآتي:
  1. الإطلاع على نشرات البرامج الجاهزة والتوصية باقتناء المفيد منها.
  2. إنشاء وصيانة وتوثيق البرامج الجاهزة وتدريب المستفيدين على استخدامها.
  3. إدخال التحسينات اللازمة على البرامج الجاهزة لاستيفاء احتياجات مستعمليها.​

الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال