معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية

​​اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي


يندب للمعهد مديراً ويعاونه نائب أو أكثر يتم اختيارهم من بين مستشارين، ويتولى المديرشئون الإدارة التنفيذية لنشاطه و أعماله والإشراف على تنفيذ برامجه، وذلك في نطاق السياسة العامة التي يضعها مجلس إدارة المعهد.
ويختص بالاختصاصات التالية:

  1. القيام بجميع الاختصاصات التي يفوضه فيها وزير العدل أو مجلس الإدارة.
  2.  ترجمة الأهداف والسياسات التي يضعها المجلس إلى خطط طويلة الأجل وقصيرة الأجل والإشراف على تنفيذها والرقابة عليها.
  3. القيام بتنفيذ العمل وفق التنظيم الإداري المعتمد من مجلس الإدارة واقتراح ما يلزم لضمان مناسبته لتطورات العمل.
  4. الإشراف على تنفيذ السياسات والأنظمة والإجراءات الإدارية والمالية المعتمدة من قبل مجلس الإدارة.
  5. تشكيل لجان الاختبارات وفق ما يراه من أسس واعتماد نتائج القبول. 
  6. التقدم لمجلس الإدارة بالاقتراحات المناسبة لتحسين أحوال العمل بالمعهد والإعداد لاجتماعات المجلس وتحضير جدول أعماله.
  7. اقتراح مشاريع الخطط التدريبية والبحوث والدورات في بداية كل عام دراسي بما يتمشى والأهداف الموضوعة وعرضها على مجلس الإدارة .
  8.  إصدار القرارات الإدارية اللازمة لحسن سير العمل وفقاً لصلاحياته المعتمدة من مجلس الإدارة بهذا الخصوص.
  9. اقتراح الجهات والخبراء الممكن الاستعانة بخبراتهم  للقيام بأنشطة الدراسات والبحوث والتدريب  وكذلك تحديد المشاركين في الندوات والمؤتمرات واللقاءات التي ينظمها أو يشارك فيها المعهد .
  10. اقتراح الميزانية السنوية للمعهد، وتوقيع المعاملات المالية في حدود الصلاحيات المخولة له بهذا الخصوص والإشراف على كافة المعاملات المالية والتقرير عنها لمجلس الإدارة .
  11. توقيع الاتفاقيات والعقود مع أي جهة داخل الكويت أو خارجها وذلك في حدود الصلاحيات الممنوحة له بهذا الخصوص .
  12. متابعة أعمال الوحدات التنظيمية ومراكز العمل التابعة مع القيام بكافة أوجه التوجيه والإرشاد بما يضمن حسن أداء العمل في المعهد.
  13. مخاطبة الجهات الرسمية في كافة الأمور المتعلقة بالمعهد وممارسة اختصاصاته وتمثيل المعهد أمام الغير وفي  الندوات والمؤتمرات التي يشارك فيها المعهد.
  14. الإشراف على تحرير ونشر مجلة المعهد وتحديد سياسات تسويقها وسبل توزيعها.

يتبع مدير المعهد مباشرة مكتب فني و يكون برئاسته، و يلحق به عدد من أعضاء السلطة القضائية أو من غيرهم من ذوى الخبرة والاختصاص وقسما للسكرتارية، وذلك على النحـو التالي:

أ‌-        المكتب الفني، ويختص بما يلي:

  1. إعداد الدراسات المناسبة بما يتواكب مع المتطلبات التدريبية بالتنسيق مع القسم المختص.
  2. اعتماد الدراسات والبحوث ومراجعة مشروعات إصدارات المعهد.
  3. متابعة تقييم البرامج والملاحظات الواردة عليها بالتنسيق مع الأقسام المعنية بالمعهد.
  4. وضع النظم والقواعد والمعايير الخاصة باختيار البحوث المقترحة للمجلة.
  5. اقتراح الحلقات النقاشية والندوات وما يتناسب مع احتياجات المهن القضائية والقانونية.
  6. مراجعة خطط وبرامج الأقسام المختصة بالمعهد ومناقشة التقرير السنوي عن سير العمل.
  7. المشاركة في إعداد مشروعات اختبارات الدارسين والمتدربين وجداولها.
  8. النهوض بالبحوث ذات الصلة بالنظم القضائية.
  9. الإشراف على إعداد تقرير سنوي عن نشاط المعهد وإنجازاته المختلفة ومقترحاته لتطوير أسلوب العمل وتحقيق أفضل النتائج في مجال الدراية بالمعهد وحسن إدارة العدالة بالتنسيق مع أقسام المعهد.
  10. تنفيذ ما يوكل إليه من أعمال من مدير المعهد.

ب‌- قسم السكرتارية، ويختص بما يلي:

  1. استلام المراسلات الواردة مـن قسم الخدمات الإدارية وعرضها على مدير المعهد للتأشير عليها.
  2. متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن مدير العهد.
  3. تنظيم الاجتماعات واللقاءات التي يحددها مدير المعهد مع نوابه والجهاز الإداري بالمعهد .
  4. تسليم الكتب الصادرة عن مدير المعهد إلى المراقبات والأقسام المعنية بعد تسجيلها في السجلات المعدة لهذا الغرض، مع الاحتفاظ بنسخ منها.
  5. ما يسند إليه من أعمال أخري.

    يتبع مدير المعهد طبقاً لما ورد في الهيكل التنظيمي أربعة نواب، وذلك على النحو الآتي:

    أولاً : نائب مدير المعهد للتدريب التأسيسى ، ويختص بالآتي :
  1. اقتراح الإستراتيجية الفرعية للمعهد الخاصة بالتدريب التأسيسي، وذلك للفئات المقرر لها هذا التدريب. 
  2. الإشراف على تحديد المتطلبات التدريبية اللازمة للفئات المرشحة للالتحاق ببرامج التدريب التأسيسي.
  3. تقديم الخطط السنوية للتدريب التأسيسي والبرامج والدورات التدريبية المقترحة لمناقشتها، وذلك تمهيداً لاعتمادها.
  4. الإشراف على إعداد وتطوير المواد التدريبية الخاصة بالتدريب التأسيسي.
  5. الإشراف على تنفيذ البرامج التدريبية وفقاً للخطط المعتمدة وتوزيع المدربين وتحديد احتياجات المواد التدريبية.
  6. الإشراف علي أعمال تقييم التدريب بأنواعه المختلفة وفقاً للنظام المعمول به في هذا المجال.
  7. قياس الإنتاجية العامة لمقدمي البرامج والعاملين في نطاق هذا النوع من التدريب واقتراح سبل التطوير.
  8. الاشتراك في اللجان المتعلقة بأغراض التخطيط والتنسيق والتطوير للمعهد .
  9. التصدي للمشكلات الإدارية واقتراح الحلول المناسبة لها بصفة مستمرة.
  10. متابعة التطورات العالمية في مجال التدريب القضائي والقانوني بوجه عام والتدريب التأسيسي على وجه الخصوص للاستفادة منها في تطوير أعمال وبرامج المعهد .
  11. التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى كل فيما يخصه لتحقيق مصلحة العمل في المعهد .
  12.  القيام بجميع الاختصاصات التي يفوضه فيها مدير المعهد .

    - ويتبع نائب مدير المعهد للتدريب التأسيسي قسمين ، وذلك على النحو التالي:

أ‌-   قسم تخطيط وتقييم برامج التدريب التأسيسي ويختص بما يلي :

  1. وضع الخطط التدريبية للدورات التي يقوم القسم بتنظيمها وما تتطلبه من دراسة نظرية وعملية وتدريبات ميدانية.
  2.  التنسيق مع أقسام المعهد المختلفة للاتصال بالجهات المعنية وتزويده بالدراسات والبحوث والمعلومات.
  3.  التنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية المختلفة ذات الصلة، وتبادل الآراء والمعلومات معها بشأن تسهيل الإجراءات الخاصة بتنظيم الدورات.
  4.  وضع خطة تقييم أداء الدارسين وفقاً لطبيعة الدراسة والمحاضرات التي يتلقونها بكافة الوسائل العلمية المتاحة، وتقييم للبرنامج.
  5.  اقتراح المحاضرين المناسبين والمدربين لكل برنامج تدريبي بالتنسيق مع القسم المختص.
  6. التنسيق  مع المحاضرين لتطوير المادة العلمية.
  7.  تشكيل لجان لمتابعة اختبارات الدارسين بالتنسيق مع المكتب الفني.
  8. وضع تصور للقضايا التي سوف يتم التدريب من خلالها والإعداد للمحاكمات النموذجية وكيفية التحقيق النموذجي وإعداد الوسائل التدريبية اللازمة مع التنسيق مع قسم تنفيذ برامج التدريب التأسيسي.

ب‌-قسم تنفيذ برامج التدريب التأسيسي، ويختص بما يلي :

  1. تنفيذ الخطط التدريبية المعتمدة بالتنسيق مع قسم تخطيط و تقييم برامج التدريب التأسيسي .
  2. التنسيق والمتابعة مع أقسام المعهد المختلفة لتوفير الاحتياجات التدريبية الخاصة بكل دورة ، وتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة التي يحتاجها كل من المحاضر والدارس .
  3. متابعة توفير المواد العلمية للدورات والتنسيق بشأنها مع قسم التخطيط والجهات ذات الصلة بالدورة .
  4. متابعة اختيار المحاضرين الذين سيتولون عملية التدريس ، وذلك بالاتفاق مع قسم التخطيط والتنسيق معهم.
  5.  المتابعة والتنسيق مع قسم التخطيط بشأن نتائج  تقييم المحاضرين .
  6. التنسيق مع القسم المختص للاتصال مع الجهات الحكومية والأهلية ذات الصلة سواء كانت داخل الكويت أو خارجها لتبادل الخبرات والمعلومات .

    ثانياً :  نائب مدير المعهد للتأهيل المستمر والتخصصي ، ويختص بالآتي :
  1. اقترح الإستراتيجية الفرعية للمعهد الخاصة بالـتأهيل المستمر والتخصصي مع تحديد الفئات المقرر لها هذا التدريب.
  2.  الإشراف على تحديد المتطلبات التدريبية اللازمة للفئات المرشحة للإلتحاق ببرامج التأهيل المستمر والتخصصي.
  3. تقديم الخطط السنوية للتأهيل المستمر والتخصصي والدورات التدريبية المقترحة لمناقشتها ، وذلك تمهيداً لإعتمادها.
  4. الإشراف على إعداد وتطوير المواد التدريبية الخاصة بالتأهيل المستمر والتخصصي.
  5. الإشراف على تنفيذ البرامج التدريبية وفقاً للخطط المعتمدة وتوزيع المدربين وتحديد احتياجات المواد التدريبية.
  6. الإشراف على أعمال تقييم التدريب والتأهيل بأنواعه المختلفة.
  7.  قياس الإنتاجية العامة لمقدمي البرامج والعاملين في نطاق هذا النوع من التأهيل واقتراح سبل التطوير.
  8. الاشتراك في اللجان المتعلقة بأغراض التخطيط والتنسيق والتطوير للمعهد .
  9. التصدى للمشكلات الإدارية واقتراح الحلول المناسبة لها بصفة مستمرة.
  10. متابعة التطورات العالمية في مجال التدريب القضائي والقانوني بوجه عام والتأهيل المستمر والتخصصي على وجه الخصوص للاستفادة منها في تطوير أعمال وبرامج المعهد.
  11. التنسيق  مع الوحدات التنظيمية الأخرى كل فيما يخصه لتحقيق مصلحة العمل في المعهد.
  12. القيام بجميع الاختصاصات التي يفوضه فيها مدير المعهد.

   - ويتبع نائب مدير المعهد للتدريب المستمر والتخصصي قسمين، وذلك على النحو الآتي:

أ‌-     قسم تخطيط وتقييم برامج  التأهيل المستمر والتخصصي، ويختص بما يلي:

  1. وضع الخطط التدريبية للتدريب المستمر والتخصصي ومتابعة التطورات في مجالات التدريب وأساليبه.
  2. وضع أسس تقييم البرامج السابقة والخطط التدريبية وكافة الأمور ذات الصلة ومتابعة نتائجها مع القسم المختص.
  3. متابعة الندوات والدورات التي من شأنها تعزيز القدرات وتنميتها بشأن إعداد البرامج التدريبية ومناسبتها مع المتطلبات والاحتياجات وأهم أساليب التدريب ووسائله.
  4.  متابعة تنفيذه الخطط التدريبية.
  5.  التنسيق مع كافة الأقسام الأخرى بالمعهد كل فيما يخصه.
  6.  القيام بما يوكل له من أعمال.

ب‌- قسم تنفيذ برامج التأهيل المستمر والتخصصي، ويختص بما يلي:

  1. تنفيذ ما يحال إليه من برامج وخطط تدريبية واتخاذ ما يلزم من إجراءات واتصالات ومراسلات مع الجهات المعنية بالتنسيق مع قسم تخطيط البرامج.
  2.  متابعة الإجراءات التي يقوم بها القسم المختص بتنفيذ برنامج أو حلقة نقاشية أو ندوة ضمن اختصاص القسم أو  من مقترحاته.
  3.  التنسيق مع قسم  التخطيط والتقييم بشأن نتائج الاستبيانات التقاييم والإحصائيات.
  4.  التنسيق  مع كافة  الأقسام الأخرى  كل فيما يخصه.
  5.  تنفيذ ما يوكل إليه من أعمال أخرى.

    ثالثاً : نائب مدير المعهد للاتصالات والعلاقات و البحوث ، ويختص بالآتي :
  1. الإشراف على كافة الاتصالات اللازمة للمعهد والخاصة بالتعريف به وتوثيق علاقته بالإطراف المعنية المختلفة ذات العلاقة.
  2.  تأكيد الحفاظ على مستوى رفيع لعلاقات المعهد بالجهات الحكومية وغير الحكومية داخل وخارج الكويت.
  3. الإشراف على جميع المعلومات الممكنة عن أنشطة المعهد والمعاهد الأخرى المماثلة.
  4. الإشـراف على أنشطة استقبال الزوار للمعهد وعمل الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.
  5.  تحديد وتعريف "الرأي العام" الذي يهم المعهد وتحديد أسلوب ووسائل ومعايير قياس اتجاهات هذا الرأي وتحديد المؤشرات اللازم استخدامها بهذا الخصوص.
  6. اقتراح السياسة الإعلامية للمعهد والمؤشرات الممكن الاستناد إليها مع إبراز كل من شأنه تحسين سمعة المعهد.
  7. توجيه الدعوة إلى أوساط الإعلام والجهات ذات التأثير المتبادل مع المعهد لتعريفهم بالمعلومات اللازمة وفق الحاجة.
  8. وضع أساليب منهجية الدراسات القضائية والقانونية وتطوير وتنمية وسائل البحث والتحليل والتعميق التخصصي.
  9. الاحتفاظ بكافة الدراسات والمعلومات المتعلقة بأنشطة المعهد وتطوير مركـز المعلومات.
  10.  تأكيد الثقة والولاء لدى خريجي المعهد والأوساط المختلفة ذات العلاقة.
  11. القيام بجميع الاختصاصات التي يفوضه فيها مدير المعهد.

    - ويتبع نائب مدير المعهد للاتصالات والعلاقات والبحوث مراقبتين وعدد من الأقسام ، وذلك على النحو الآتي :

  1. مراقبة العلاقات العامة والاتصالات وتتكون من قسمين ، وتختص بما يلي:
  1. متابعة تنفيذ الخطة المقدمة من نائب المدير للاتصالات والعلاقات والبحوث.
  2.  اقتراح الخطط وسبل تنفيذها.
  3.  الإشراف على أعمال الأقسام التابعة لها وتقييمها.
  4.  التأكيد على تنفيذ السياسة الإعلامية للمعهد.
  5. التأكيـد على دعم وتعزيز العلاقات المحلية والدولية والاتصالات مع المعاهد والمراكز المماثلة.
  6.  ما تكلف بها من مهام أخرى من إدارة المعهد.

    أولاً :  قسم العلاقات العامة والإعلام، ويختص بما يلي:
  1. إعداد الخطة الإعلامية للمعهد ومتابعة تنفيذها مع الجهات الداخلية والخارجية بالتنسيق مع كافة أقسام المعهد.
  2. المشاركة في نشر الوعي القانوني بين الفئات المعنية بالتدريب، وكذلك أفراد المجتمع بكافة الوسائل الإعلامية – المرئية – المسموعة والمقروءة بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  3.  الإشراف على نشر مواعيد برامج الدورات التدريبية في بداية كل عام تدريبي بالتنسيق مع الأقسام المعنية.
  4. المشاركة في البرامج الإعلامية والأنشطة القانونية التي تعدها إدارات الوزارة وكذلك الجهات الأخرى من مؤسسات وهيئات عامة ووزارات وجمعيات نفع عام.
  5. القيام بكافة الإجراءات اللازمة لاستقبال ومرافقة وتوديع ضيوف المعهد من دارسين أو وفود ومتابعة كل ما يتعلق بذلك من إجراءات.
  6. القيام بكافة الإجراءات اللازمة في حال مشاركة إدارة المعهد أو المعهد بصفة عامة بأي مهمة رسمية أو نشاط خارج دولة الكويت.
  7. المشاركة مع الجهات المحلية من مؤسسات ووزارات وجمعيات نفع عام بالاحتفالات والمؤتمرات والندوات المنظمة في نطاق اختصاص المعهد.
  8.  الإشراف على تنفيذ كل ما يتعلق بإعداد الندوات والحلقات النقاشية والمؤتمرات والتنسيق ببن الجهات المعنية.
  9.  القيام بالإجراءات اللازمة في المناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية.
  10. متابعة ما ينشر عن المعهد بالصحف من أخبار وشكاوى والتنسيق بشأن الرد.
  11.  الإشراف على استلام الصحف اليومية وتوزيعها.
  12.  استلام النشرات الإعلامية من الوزارة والجهات الأخرى ذات الصلة.
  13. التنسيق مع وسائل الإعلام و بما يخص تغطية البرامج والدورات وأنشطة المعهد المختلفة.
  14. الإعداد للمؤتمرات والندوات واللقاءات الصحفية والتنسيق بشأنها.
  15. إبراز دور المعهد بالتوعية القانونية.
  16. الإشراف على إصدار المطبوعات الخاصة بالمعهد والنشرات اللازمة.
  17. إعداد  ما يلزم من لوحات إرشادية وبروشورات وإعلانات وكافة مستلزمات الدورات والبرامج وأنشطة المعهد بشكل عام.
  18. ما يكلف به من أعمال أخرى من إدارة المعهد .

    ثانياً : قسم الاتصالات الخارجية ، ويختص بما يلي:
  1. التنسيق مع قسم العلاقات العامة بشأن الاتصال مع الجهات الرسمية داخل وخارج الكويت لإبراز دور المعهد من خلال تقديم البرامج والدورات التدريبية.
  2. التواصل مع المعاهد القضائية والقانونية الخارجية ومراكز البحوث المحلية والدولية وكليات الحقوق والشريعة بالكويت والخارج.
  3. متابعة المؤتمرات والندوات القضائية والقانونية ذات الصلة داخل الكويت وخارجها.
  4. متابعة أعمال المؤتمرات والندوات والاجتماعات التي يشارك بها المعهد.
  5. متابعة اجتماعات مديري المعاهد والمراكز القضائية واجتماعات مجلس وزراء العدل العرب ووزراء العدل بدول الخليج العربية والعمل على جمع التوصيات والقرارات الصادرة عنها وحفظها لدى القسم المختص.
  6. التنسيق مع القسم المختص لتوفير الدراسات والبحوث والاتفاقيات الدولية في مجال التعاون القضائي والقانوني.
  7. جمـع تشريعات الدول المرتبطة بالعهد ووزارة العدل باتفاقيات ثنائية وتوفيرها للقسم المختص .
  1. مراقبة الدراسات والبحوث والمكتبة، وتتكون من قسمين ، وتختص بما يلي:
  1. المشاركة في إعداد الخطط الخاصة بالأقسام التابعة لها مع المكتب الفني ومتابعة تنفيذها وعرضها على نائب المدير للاتصالات والعلاقات البحوث لاعتمادها.
  2. الإشراف على أعمال الأقسام التابعة لها.
  3. تقديم تقريرين عن أعمال المراقبة في السنة.

    أولاً : قسم الدراسات والبحوث والترجمة، ويختص بما يلي:
  1. إصدار مجلة معهد القضاء.
  2. جمع الاتفاقيات الدولية الثنائية والجماعية في المجالين القانوني والقضائي وفهرستها وحصر المنظمات الدولية وإعداد دراسة لها.
  3. جمع تشريعات الدول التي تربطها بالمعهد أو المجلس الأعلى للقضاء أو وزارة العدل اتفاقيات ثنائية وذلك بالتنسيق مع الإدارات ذات الصلة بالوزارة.
  4. إعداد دراسات عن الأنظمة القانونية والقضائية والمعاهد النظيرة للدول الأخرى.
  5. عمل أرشيف خاص عن معاهد ومراكز التدريب القضائي والقانوني  في مختلف الدول . 
  6. تزويد أعضاء السلطة القضائية خلال ساعات العمل بكافة احتياجاتهم الفورية من المعلومات القانونية والمبادئ القضائية التي تعينهم على أداء عملهم، وذلك بالاستعانة بقاعدة المعلومات القضائية والقانونية التي توفرها الوزارة.
  7. تقديم الدراسات والبحوث القضائية والقانونية لوزارة العدل، أو للمجلس الأعلى للقضاء.
  8.  تقديم الاستشارات القانونية لوزارة العدل.
  9.  تلبية احتياجات الحقل القانوني بمختلف الجهات الإدارية من الدراسات والبحوث القانونية.
  10. التعاون والتواصل مع إدارات الدراسات والبحوث في الوزارات والمؤسسات العامة والإطلاع على إصداراتهم وتنظيم وتصنيف وحفظ ما يتم جمعه من دراسات وبحوث وسجلات خاصة.
  11. حصر المبادئ القانونية والأحكام القضائية النهائية وتنظيمها بالتعاون  مع المكاتب الفنية في المحاكم المختلفة.
  12. إعداد وتنفيذ البحوث ووضع قواعد لتوزيع ما يتم إعداده.
  13. القيام بالدراسات الميدانية وبحوث الرأي العام فيما يتعلق بالجانبين القانوني والقضائي .
  14. تفريغ المحتويات العلمية للندوات والحلقات النقاشية والمرئية والمسموعة .
  15. اقتراح البرامج التدريبية التي تساهم في تطوير قدرات العاملين في القسم وتلبي احتياجاتهم التدريبية والمشاركة في تنفيذها مع الإدارات العلمية.
  16. ترجمة البحوث الواردة من الجهات المحلية والدولية.
  17. ترجمة المقالات أو البحوث المرشحة من قبل القسم وإعدادها للنشر في مجلة المعهد.
  18. ترجمة إصدارات المعهد مثل (التقرير السنوي) حول أنشطة المعهد وإنجازات المعهد والمطبوعات.
  19. ترجمة المراسلات الرسمية الصادرة والواردة من وإلى المعهد.
  20. مرافقة الوفود الأجنبية أو عند زيارتهم للمعهد.

    ثانياً : قسم المكتبة والإحصاء ، ويختص بما يلي:
  1. تخطيط وتنظيم العمليات الخاصة بتوفير احتياجات المكتبة.
  2. تنفيذ السياسات والإجراءات والصلاحيات الخاصة بشراء وتخزين وإعارة الكتب والدوريات والمراجع المختلفة وتطوير الدليل الخاص بالمكتبة وتحديثه.
  3. مخاطبة المراقبات والأقسام في المعهد بمواسم المعارض لتحديد احتياجاتها من الكتب.
  4. توزيع قوائم بالمطبوعات التي ترد إلى المكتبة من دور النشر على مختلف المراقبات والأقسام في المعهد لاختيار ما يناسبها.
  5. الموافقة على طلبات شراء الكتب بعد التأكد من عدم وجودها بالمكتبة وفقاً للنظم والإجراءات المالية والإدارية للمعهد.
  6.  تنفيذ القواعد الخاصة بتصنيف وفهرسة المراجع والكتب والدوريات وإدخالها على الحاسب الآلي. 
  7. اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجليد  الكتب والمراجع في مكتبة المعهد وتنظيم عرضها.
  8. جمع البيانات المتعلقة بإنجازات كل قسم من أقسام المعهد.
  9. الإعداد المرحلي للإحصائيات الخاصة لهذه البيانات.
  10. تحليل البيانات المجدولة إحصائياً بنظام  SPSS.
  11.  إعداد الدليل الإحصائي.

    رابعاًً : اختصاصات نائب مدير المعهد للشئون الإدارية والمالية ، ويختص بالآتي:
  1. الإشراف على تطبيق التعاميم و القرارات المالية والإدارية وفق النظم المحاسبية المعتمدة من وزارة المالية وبالتنسيق مع القطاع المختص بوزارة العدل بهذا الخصوص.
  2. الإشراف على إعداد مشروع الميزانية التقديرية ومراقبة تنفيذها عن كل سنة مالية.
  3. العمل على توفير الإعتمادات المالية المطلوبة لاحتياجات المعهد.
  4. التنسيق والتعاون مع الأقسام المختصة بالمعهد لتوفير احتياجاتها وفق القواعد المعمول بها.
  5. مراجعة العقود المبرمة مع الغير والتأكد من تطبيق بنودها.
  6. الإشراف على تدقيق ومراجعة حركة المواد والأصول وكذلك على أعمال الجرد المتعلق بها .
  7. العمل على توفير المعلومات المحاسبية اللازمة للإدارة واقتراح الحلول المالية للأمور التى تتطلب ذلك مع ولمصلحة إدارة المعهد.
  8. الإشراف على تنفيذ أحكام ولوائح وقرارات مجلس الخدمة المدنية بخصوص شئون الموظفين بالمعهد.
  9. المشاركة في وضع خطط الاحتياجات من القوى العاملة والمشاركة في لجان مناقشة ميزانية التوظيف ومشروعات المعهد المختلفة.
  10. الإشراف على إجراءات شئون الموظفين ومتابعة دوام موظفي المعهد .
  11. الإشراف على نظام حفظ واسترجاع المعلومات الخاصة بموظفي المعهد وفق نظام سجل العاملين والتنسيق مع الجهات المختصة بهذا الخصوص.
  12. الإشراف على كافة أعمال الخدمات الفنية اللازمة لإجراءات التدريب أو المدربين أو المتدربين والتنسيق بهذا الخصوص مع الأطراف المعنية في المعهد.
  13. القيام بجميع الاختصاصات التي يفوضه فيها مدير المعهد.  

- ويتبع  نائب مدير المعهد للشئون المالية والإدارية  ثلاثة أقسام، وذلك على النحو الآتي:

أولاً : قسم الخدمات الإدارية  ، ويختص بالاتي : 

  1. الإشراف على مواعيد الحضور والانصراف والقيام بجميع الأمور والإجراءات الإدارية الخاصة بموظفي المعهد وإعداد لائحة داخلية بهذا الشأن .
  2.  إعداد التعاميم والقرارات الداخلية الخاصة  بالمعهد بناء على التعليمات الصادرة .
  3. إعداد سجلات خاصة بالمعاملات الإدارية للباحثين القانونيين الدارسين في المعهد أثناء فترة التدريب مع فتح ملف إداري للمتابعة لكل متدرب.
  4.  الاحتفاظ بملف خاص لكل موظف في المعهد يتضمن جميع القرارات والمراسلات الخاصة به.
  5. التنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتفتيش بشأن احتياجات المعهد من الدورات التدريبية لرفع مستوى أداء وكفاءة موظفيه .
  6. ترتيب الاجتماعات الدورية الداخلية وإعداد محاضر الاجتماعات.
  7. التنسيق مع إدارة الشئون الإدارية بالوزارة بشأن الأمور الإدارية المعلقة بالعاملين في المعهد.
  8. إعداد المذكرات والمراسلات الداخلية المتعلقة بالنواحي الإدارية .
  9. متابعة إصدار القرارات الوزارية والإدارية لندب السادة المستشارين والسادة وكلاء النيابة وأعضاء هيئة التدريس .
  10. تحديد مشرفي الدورات للفترتين الصباحية والمسائية.
  11. فتح ملف لكل محاضر يتضمن جميع البيانات الشخصية والعلمية والمواد التي قام بتدريسها في المعهد.
  12. فتح ملف لكل دورة للمتابعة ويسلم بعد انتهائها للأرشيف مستوفياً كافة مستنداتها والأوراق ذات الصلة.
  13. إعداد الكشوف الخاصة بالدورة ( كشف الحضور والغياب وكشف المحاضرات ) .
  14. إعداد كشف في نهاية الدورة بالنسبة المئوية للحاضرين .
  15. المتابعة والتنسيق مع الإدارات التي ترشح موظفيها للتدريب بالمعهد .
  16. التنسيق مع قسم الخدمات التدريبية لتجهيز القاعات بالمستلزمات المطلوبة والبوفيهات .
  17. التنسيق مع قسم العلاقات العامة فيما يختص بالنواحي الإعلامية للدورات وتوزيع الاستبيانات على المتدربين نهاية كل دورة .
  18.  التنسيق مع مشرفي الدورات والاجتماع بهم بشكل دوري لمناقشة المعوقات والإيجابيات .
  19. تسجيل الكتب الصادرة والواردة من وإلي المعهد ، وذلك بالتنسيق مع قسم السكرتارية التابع لمدير المعهد.
  20. توزيع المراسلات الداخلية للكتب الصادرة و الواردة و ذلك بالتنسيق مع سكرتارية المدير و النواب.
  21. متابعة تجديد الاشتراك السنوي لصندوق بريد المعهد.
  22. القيام بجميع أعمال الطباعة والتصوير الخاصة بأعمال المعهد.
  23. متابعة أعمال المراسلين وسائقي السيارات المستأجرة.
  24. رفع تقرير شهري بأعمال القسم .

    ثانياً : قسم الشئون المالية، ويختص بالاتي :
  1. إعداد مشروع ميزانية المعهد ومتابعة شئونها لدى الجهات المعنية .
  2. متابعة المصروفات الخاصة بمتطلبات المعهد وفقاً لما هو معتمد بالميزانية.
  3. إعداد كشوف مستحقات هيئة التدريس والقائمين على شئون المعهد والعاملين به الباحثين والملتحقين بالدورات الدراسية وفقاً لجدول المكافآت المالية المقررة مع مجلس الخدمة المدنية ومتابعة صرف تلك المستحقات بالتعاون مع الجهات المعنية الوزارة.
  4.  إعداد المطالبات المالية للجهات الخارجية عن تدريس وتدريب موظفيها وفقاً للائحة تحصيل الرسوم المعتمدة من السيد الوزير في 22/11/2000م. وإرسال نسخة  للوزارة (إدارة الشئون المالية) لمتابعة تحصيلها .
  5. إعداد كشوف طلب وتسوية العهد النقدية والاحتفاظ بها والصرف منها على الطلبات الضرورية والعاجلة.
  6. التحضير والتجهيز للمؤتمرات الدولية والندوات المحلية بالتعاون مع  الجهات المعنية  لتوفير الاعتمادات المالية والمستلزمات الضرورية.
  7. متابعة إقفال حسابات السنة المالية في نهاية السنة المالية وتحميل كل سنة مالية بما يخصها من مصروفات وإيرادات بالتعاون مع الجهات المعنية بالوزارة.
  8. الإشراف على مخزن المعهد من أعمال توريد وصرف مواد وجرد.

    10-متابعة العهد الشخصية والتنظيمية وإعداد البطاقات الخاصة بهذا الشأن بالتنسيق مع إدارة الشئون المالية بالوزارة.

    11-إعداد طلبات الصرف الخاصة باحتياجات المعهد على نموذج (23) مخازن.

    ثالثاً : قسم الخدمات العامة، ويختص بالاتي:
  1. تجهيز القاعات بكافة المستلزمات التدريبية (الوسائل التعليمية بالأجهزة السمعية والبصرية).
  2. الإشراف على البوفيهات الخاصة للدورات التدريبية أو الندوات بالتنسيق مع أقسام المعهد بالنسبة لمواعيدها.
  3. الإشراف على أعمال (النظافة/الصيانة/الأمن … الخ) بالمعهد والعمل على توفير ما يحتاجونه من مستلزمات. 

الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال